انتهاء الاقتراع بغرف صناعة عمان بنسبة تصويت بلغت ٨٣.٥%


عمانيات - بلغت نسبت الاقتراع لانتخابات غرفة صناعة عمان نحو ٨٣.٥ % بمجموع ١٠١٠ صوتا، من أصل 1209 ناخبا يحق لهم التصويت في الانتخابات.

وتجوازت نسبة الاقتراع للدورة الحالية 2018 سابقتها عام 2014 التي سجلت نحو 72 %، بعدد ناخبين وصل الى 738 من اصل 1031 ناخبا.

وشهدت انتخابات غرفة صناعة عمان امس السبت اقبالا لافتا من قبل الناخبين لاختيار ممثليهم لمجلس ادارة الغرفة والقطاعات الصناعية.

وتتنافس على انتخابات غرفتي صناعة عمان والاردن كتلتان، هما انجاز وكتلة وطن.

وبدت مظاهر المنافسة جلية باستعانة المرشحين في الكتلتين المتنافستين على مقاعد غرفتي صناعة عمان والاردن بالمؤازين الذين اصطفوا لى مدخل مقر غرفة صناعة عمان في محاولة اخيرة لاستقطاب الناخبين واستمالتهم والحصول على صوتهم الانتخابي، في ظل أجواء مشحونة بالمنافسة.

وافتتحت كلا الكتلتين مقرات انتخابية امام مقر الغرفة من خلال استئجار احد المطاعم المجاورة، كما امتلأ المكان بيافطات وشعارات الكتلتين، وسط حضور كبير للمؤازرين.

وقال رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات غرفة صناعة عمان في الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس باسم الطروانة ان الانتخابات جرت بطريقة ميسرة ودون اية تعقيدات، حيث وفرت الهيئة جميع مقومات نجاح العملية الانتخابية بشفافية وحيادية مطلقة.

وأضاف ان الهيئة اشرفت على انتخابات غرف الصناعة للمرة الأولى، لافتا الى ان الهيئة ستجري المزيد من التحسينات على العملية الانتخابية في المرات المقبلة.

وقال الطروانة إن عملية الاقتراع شهدت خلال الساعة الاولى اكتظاظا في الناخبين كون تعليمات اجراء الانتخابات تشترط اكتمال النصاب القانوني للهيئة العامة للغرفة لاجراء الانتخابات، حيث حضر نحو 610 ناخبا اكتمل النصاب بهم مما شكل ضغطا على الصناديق.

وحسب الطراونة لم يتم تسجيل اية مخالفات على عملية الاقتراع، ولم يقدم اي ناخب اي اعتراض حول العملية الانتخابية.

يشار الى ان عمليات الفرز في انتخابات الغرف الصناعية تتم يدويا، وبالاستعانة بكاميرات المراقبة لمزيد من الشفافية والنزاهة في الفرز.

وتأتي الانتخابات في وقت يعيش فيه القطاع الصناعي تحت وطأة ظروف صعبة أهمها ارتفاع كلف الإنتاج واغلاق الأسواق التصديرية التقليدية وغياب التمويل ونقص العمالة المحلية المؤهلة والمدربة.

وتعد الصناعة الوطنية عصب الاقتصاد الوطني وتشغل ما يزيد على 18 % من القوى العاملة بالمملكة غالبيتها عمالة محلية، كما تشكل 25 % من الناتج المحلي الاجمالي، وتسهم بما يقارب 90 % من الصادرات الوطنية للأسواق الخارجية.

ويوجد بالمملكة 3 غرف صناعية، هي: عمان وإربد والزرقاء تتشكل مجالس إدارتها من تسعة أعضاء لكل غرفة بمن فيهم الرئيس، فيما تتشكل غرفة صناعة الأردن من 19 عضوا هم رؤساء الغرف الصناعية، بالإضافة لثلاثة ممثلين من غرفة صناعة عمان، وممثل لكل من إربد والزرقاء، علاوة على الفائزين من القطاعات الصناعية العشرة.

وبلغ عدد المرشحين النهائي 65 مرشحا، منهم 18 مرشحا لعضوية مجلس إدارة لغرفة صناعة عمان و20 مرشحا ممثلين للقطاعات الصناعية و18 مرشحا لعضوية مجلس ادارة غرفة صناعة اربد، و9 مرشحين لعضوية مجلس ادارة غرفة صناعة الزرقاء.

ويشترط القانون للترشيح أو الانتخاب أن لا يقل رأسمال المؤسسة الصناعية أو الشركة عن 30 ألف دينار وأن تقوم بتشغيل ما لا يقل عن 10 أشخاص شريطة أن يكونوا مسجلين في مؤسسة الضمان الاجتماعي.

ووفقا للقانون 'يحق لكل صناعي تنطبق عليه شروط المشاركة في الانتخابات، الحق في اختيار 9 أعضاء من المرشحين لإدارة مجالس الغرف وانتخاب ممثل واحد للقطاعات الصناعية'.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :