• الرئيسية
  • ثقافة

  • الزرقاء :أمسية تناقش المؤثرات على العقل الأخلاقي العربي

الزرقاء :أمسية تناقش المؤثرات على العقل الأخلاقي العربي


عمانيات - اقشت الأمسية التي نظمها نادي أسرة القلم الثقافي في الزرقاء مساء أمس المؤثرات على العقل الأخلاقي العربي ومكوناته وآليات النهوض بالأمة العربية .

وتحدث خلال الأمسية عضو الجمعية الفلسفية الأردنية الباحث الدكتور أحمد العجارمة ، عن المفكر محمد عابد الجابري ، الذي يعتبر من أهم الباحثين بالتراث العربي ، مشيرا إلى رؤيته لمحددات العقل العربي وآليات النهوض به ، وتسليطه الضوء على أهم العلوم والنظم الفكرية التي تنسب للعقل العربي وفحص كيفية إنتاج المعرفة لدى العقل العربي، اذ حاول الجابري الإجابة عن السؤال المحوري وهو : لماذا تأخر العرب وتقدم الأخرون؟و أشار الى ان الجابري استند إلى مؤلفات ابن رشد مثل كتاب "الضروري في السياسة " وغيرها ، مبينا أننا نستطيع بناء نهضة عربية جديدة كأمة بناءً على موروثنا ، وخاصة البناء على تراث الفيلسوف ابن رشد المفعم بالعقلانية .

وأشار إلى العديد من الموروثات التي تأثر بها العقل العربي مثل : الموروث الفارسي ،والموروث الروماني(اليوناني) المحتشد بالفلسفة ،وتأثر المفكرين العرب كالفارابي بكتاب " المدينة الفاضلة" ، إضافة الى الموروث العربي الذي يتمثل بالقيم العربية الأصيلة وأساسها " المروءة " كقيمة مركزية ، والموروث الإسلامي الذي أكد منظومات أخلاقية قائمة.
وفي ختام الأمسية التي أدارها عضو الهيئة الإدارية للنادي أحمد أبو شاويش وحضرها جمع من الكتاب والمهتمين، أجاب المحاضر على الأسئلة والاستفسارات . (بترا)





وسوم: ##عمانيات


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :