اتفاقية بين اقليم البتر ودائرة الاثار لأعارة قطع اثرية


عمانيات - وقعت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي ودائرة الآثار العامة اليوم الخميس اتفاقية جديدة تهدف إلى إعارة قطع ومقتنيات أثرية لعرضها في متحف بترا الجديد.
ووقع الاتفاقية عن سلطة إقليم البترا رئيس مجلس المفوضين بالإنابة الدكتور سليمان الفرجات وعن جانب دائرة الآثار العامة مديرها يزيد عليان.
وبموجب الاتفاقية الموقعة سيتم تأمين متحف "بترا" المتوقع أن يتم افتتاحه خلال شهر آذار المقبل من العام الحالي؛ بقطع أثرية فريدة تعود إلى العصر الحجري وامتدادا إلى العصور الحديثة ومن مناطق مختلفة في المملكة إلى جانب قطع موجودة لدى دائرة الآثار العامة لعرضها في المتحف الجديد.
وقال الفرجات إن سلطة إقليم البترا ستعمل على افتتاح متحف بترا مع بداية شهر آذار المقبل وسيحتوي على قطع أثرية فريدة، لافتا إلى أن سلطة البترا أقامت وبالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" متحفا بمستوى وطراز عالمي خارج حدود المحمية الأثرية، وفق أحدث المواصفات والتصاميم الفنية الحديثة ليستوعب جميع القطع الأثرية الخاصة بالحضارة النبطية بالبترا، كما سيضم المتحف مرافق للخدمات ومواقف للسيارات ليشكل إضافة نوعية للمنتج السياحي في منطقة البترا.
وأشاد الفرجات بالدور الداعم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" في دعم مشروع متحف بترا الفريد وإظهاره لحيز الوجود، مؤكدا أن الاتفاقية تعزز التعاون بين مؤسستين تسعيان للحفاظ على إرث الأردن بحضاراته المختلفة، وتضيف مزيدا من القيمة الأثرية والتاريخية للمتحف الجديد في البترا.
من جانبه، أكد مدير عام دائرة الآثار العامة بالوكالة يزيد عليان، أن متحف بترا سيشكل إضافة كبيرة للسياحة في مدينة البترا، كما سيسهم بجذب السياح بشكل أكبر، مضيفا أن القطع الأثرية التي ستستعيرها سلطة إقليم البترا ستقدم لزوار المتحف معلومات هامة ومفصلة حول تاريخ وثقافة مدينة البترا والأردن بشكل عام.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد