أسباب دموع العين المستمرة


عمانيات - هناك عدة أسباب تؤدي إلى كثرة دموع العين، وتشمل:

1 :جفاف العين
العين الجافة هو مرض تصبح فيه أنسجة العين جافة للغاية، بسبب الإفراط فى استخدام الأدوات البصرية ،والغبار ،وما إلى ذلك، وعندما يحدث ذلك ، يقوم نظام المناعة البشرى بتحفيز العيون على إنتاج الماء الزائد ، من أجل منع الجفاف الكامل للأنسجة، وهذا ما يؤدى الى تدميع العين الجافة ويصيبها بأعراض مثل التهيج ، والحكة.

2 : تناول بعض الأدوية من خلال الفم ..
بعض الأدوية الفموية في كثير من الأحيان ، تسبب تدميع بالعين، فقد توصلت دراسات بحثية إلى أن تناول بعض الأدوية مثل مضادات الهستامين (أدوية الحساسية) ، وأدوية حب الشباب (حبوب فموية تعطى لتقليل حب الشباب) ، ومضادات الاكتئاب ، وأدوية باركنسون ، وما إلى ذلك ، يمكن أن يسبب جفاف العينين ، مما يؤدى بدوره إلى إفراز المياه الزائدة من العيون.


3- إنسداد القنوات الدمعية
عندما يحدث إنسداد في أحد القنوات الدمعية، فلن تتمكن العين من تصريف الدموع التي يتم إفرازها بشكل طبيعي، مما ينتج عنه تهيج العين وكثرة الدموع.

وقد يكون هذا الإنسداد بسبب وجود مشكلة في نظام تصريف الدموع أو أن يكون غير مكتمل النمو.

4- إلتهاب الجفن
حالة مرضية أخرى تؤدي إلى زيادة إفراز الدموع، وهي إصابة الجفن بإلتهاب حافة الجفن، حيث يصاحب هذا الإلتهاب مجموعة من الأعراض مثل الإنتفاخ في منطقة العين وكذلك تهيجها وإحمرارها، بالإضافة إلى كثرة الدموع.

ويرتبط إلتهاب الجفن أيضاً بالبكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تدخل العين عن طريق الجو والتلوث الموجود فيه.

أيضاً يمكن أن يحدث إلتهاب في الملتحمة، وهي الغشاء الذي يحيط بالعين من كل الجوانب، ويحدث إلتهاب الملتحمة نتيجة العدوى الفيروسية.

5- نمو الرموش بإتجاه معاكس
من الطبيعي أن تنمو الرموش العليا مطوية لأعلى والسفلى مطوية لأسفل، ولقد لدى بعض الأشخاص قد تكون الرموش مطوية في إتجاه معاكس بحيث تكون داخل العين.

وهذا يؤدي إلى إحتكاك الرموش بالعين مما يسبب الشعور بالإنزعاج وكذلك نزول دموع العين بكثرة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :