افتتاح متحف قلعة الكرك المغلق من اربع سنوات


عمانيات - اعلنت وزارة السياحة والآثار عن افتتاح متحف قلعة الكرك بعد اغلاقه لاكثر من اربع سنوات على اثر تصدع احد الجدرات الخارجية فيه .
وافتتح المتحف الموقع المؤقت باحد المباني التراثية في ساحة قلعة الكرك بحضور مدير عام دائرة الاثار العامة يزيد عليان والسفير الياباني هيداناو بناقي ومدير عام الوكالة اليابانية للتعاون الدولي " جايكا " تسوتومو كوباياشي ورئيس بلدية الكرك ابراهيم الكركي .
وقال عليان ان وزارة السياحة عملت جاهدة على اعادة افتتاح المتحف بعد اغلاقه لفترة من الوقت على اثر اجراء عملية صيانة للمتحف الدائم بقلعة الكرك ، لافتا الى ان المتحف الدائم اكثر اتساعا ويضم قطعا اثريا اكثر ، الا ان حرص الوزارة على وجود المتحف ضمن الحركة السياحية بالكرك دفع الوزارة على البحث عن موقع اخر ووضع القطع الاثرية فيه .
وبين ان متحف الكرك الحالي مر بدراسات من خلال اختيار المبنى التراثي القديم بمساحة 200 متر مربع واجراء الصيانة اللازمة له من خلال ما قدمته الحكومة اليابانية بمساهمة مالية 20 الف دينار .
ولفت الى ان المتحف الحالي سيكون مؤقتا لحين الانتهاء من الموقع الدائم والذي سيظم كافة القطع الاثرية التي عثر عليها بالكرك .
واشار السفير الياباني الى ان اليابان تعتز بالتعاون مع وزارة السياحة الاردنية بافتتاح متحف الكرك من خلال توفير كافة الاحتياجات الفنية كجزء من قرض ياباني لتطوير الحركة السياحية بالاردن .
وبين ان الجكومة اليابانية قامت باجراء مسح لقطاع السياحة بالاردن وعملت على تقديم قرض بقيمة 65 مليون دينار لسبعة مشاريع سياحية اردنية هي متحف الاردن وبانوراما البحر الميت ومتحف قلعة الكرك . لافتا الى ان الاردن غني بالمواقع السياحية الاثرية التي تساهم في تطوير وتحسين الواقع السياحي . بما يخدم الواقع الاجتماعي والاقتصادي في مختلف المناطق الاردنية .
وقال مدير عام الوكالة اليابانية للتعاون الدولي " جاياكا " ان اليابان تعتز بالتعاون مع وزارة السياحة الاردنية من اجل تطوير السياحة في الكرك وخصوصا اعادة افتتاح متحف الكرك ، مشيرا الى ان المتحف سيقدم للزوار معلومات حديثة ومتنوعة من خلال اعداد معلومات متعددة اللغات الكترونيا .
وكانت وزارة السياحة والاثار قد اغلقت متحف قلعة الكرك في العام 2014 على اثر حدوث تصدعات في الجدار الغربي للمتحف الواقع داخل قلعة الكرك التاريخية ، وبدأت عملية صيانة للجدار المطل على وادي سحيق . ونقلت كافة مقتنيات المتحف الى دائرة الاثار العامة ومتحف اخفض بقعة بالاغوار الجنوبية .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :