صدور كتاب كيف تصبح مقدما تلفزيونيا


عمانيات - وحول الاعلام المرئي، ودور وسائل التواصل الاجتماعي في الاعلام صدر عن دار الشروق للنشر والتوزيع كتاب بعنوان "هل تريد ان تصبح مقدما تلفزيونيا- كواليس واسرار البث المباشر"، للاعلامية ايمان حداد- خوري.

الكتاب جاء في خمسة اجزاء ركز فيها على العلاقة بين الاعلام المرئي، ووسائل التواصل الاجتماعي "الشبكة العنكبوتية"، ودورها في التغطية الصحفية، ثم يتناول الكاتب طريقة تقدم طلب الالتحاق في المؤسسة التي ترغب العمل بها، وكيف تقديم سيرتك الذاتية من خلال النترنيت، وتوضيح سبب اهتمامك بمجال تقديم البرامج، كيف تسوق نفسك بعيدا عن الابتذال، معايير نشر المحتوى، تسويق برنامج جديد على مواقع التواصل الاجتماعي، اين تكمن اسرار احتراف العمل الاعلامي، مهارات صحفية تعتمد على تقييم، واتخاذ قرارات تحريرية سريعة، ومهارات تكنولوجية، التأكيد من المصدر، اللغة الصحيحة، تدريب نفسك على الراحة قبل الهواء، كيف تخاطب الكاميرا كمحترف، استعمال لغة الجسد بالطريقة الصحيح امام الكاميران التفاعل مع الضيف التركيز في المقابلة، وكيف تقدم في الاستوديو وفي الميدان، وكيف تقرأ التليبرومبتر كمذيع محترف.

تتحدث المؤلفة عن تجربتها مع الاعلام بدأ من تقديمها لبرنامج "اليوم"، على قناة الحرة، الذي كان يبث على الهواء مباشرة من عدة عواصم عربية، والاختلاف بين البث المباشر والتسجيل في الاستوديو.
وتشير خوري الى ابرز الصعوبات التي مرت معها في فترة عمالها على الهواء مباشرة مثل التعامل مع الكاميرا وهي مرتاحة والتحضير فقراتها وايضا ادارة الحوار بشكل مع الحصر على المدة الزمنية، وتوجيه الضيف ليجيب على المحاور المطروحة، والاستماع للضيف المخرج في الوقت ذاته.
في مقدمتها قالت خوري إن كتابها مبنى على دروس تعلمتها من خلال تجربتها المهنية كمقدمة برامج تلفزيوني، لافتة الى انها تحاول تقديم كل الدروس التي تعلمتها لكل من يحلم بالدخول الى عالم الاعلام.
ويشمل الكتاب كما اوضحت المؤلفة على معلومات ونصائح من داخل اروقة التلفزيون، وكيفية الدخول الى عالم التقديم ويعرف على ديناميكية العمل في الحقل التلفزيوني، في ظل وجود التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الفيديو المنتشرة عبر الانترنت والتي تحصد عدد مشاهدين اكبر من محطات التلفاز، كما انها تتيح التواصل الفعال مع الجمهور.
ويذكر ان ايمان حداد- خوري حصلة على درجة الماجستير في الاعلام السياسي، عملت مقدمة برنامج على قناة الحرة، لمدة عشرة اعوام وصورت العديد من الحلقات المباشرة، وأجرت مقابلات مع سياسيين عرب وأجانب، تحقيقات عديدة مثل "نساء طالبان".





تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :