الاردنية تحقق إنجازا تاريخيا بحصولها على 5 نجوم عالمية


عمانيات - حققت الجامعة الأردنية إنجازا تاريخيا بتقدمها إلى فئة الخمــــس نجوم في تقييم (QS STARS) العالمي وفقا لمؤسسة QS البريطانية التي تعد إحدى أكبر ثلاث جهات تعنى بتصنيف الجامعات على مستوى العالم من حيث الأهمية والتأثير. وتعد هذه الشهادة أرفع شهادة في مجال جودة التعليم العالي تحصل عليها الجامعة منذ نشأتها .

وحصلت الجامعة على خمس نجوم في ستة من أصل ثمانية محاور اعتمد عليها هذا التقييم العالمي هي محور التعليم، والتوظيف، والعالمية، والبيئة الجامعية، والابتكار، والشمولية. أما في محور تصنيف التخصصات فقد حصلت على تقييم أربع نجوم وفي مجال البحث العلمي فقد تم تقييمها ثلاث نجوم.

وفي التفاصيل حصلت الجامعة على تقييم مرتفع في معيار السمعة التوظيفية للخريجين ونسب التوظيف الأمر الذي يؤشر لمدى كفاءة خريجيها ويؤكد تفضيلهم من قبل أرباب العمل. وفي محور التعليم تميزت الأردنية بكوادرها التعليمية المؤهلة خريجة أعرق الجامعات العالمية. أما في محور العالمية فقد تميزت الأردنية بنسبة البحوث العلمية التي تم إنجازها بالتعاون مع باحثين في جامعات عالمية وبنسبة وتنوع الطلبة الأجانب. كما حققت التسهيلات التي توفرها الجامعة لطلبتها والتي تضم الجوانب الرياضية والسكنية والخدمات المكتبية والطبية والتقنية والمجتمعات الطلابية، والتسهيلات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة نتائج تلبي المتطلبات الدولية.

كما ساهم في حصول الجامعة على هذه النتيجة وجود عشرة من تخصصات الجامعة مصنفة ضمن أفضل التخصصات في العالم حسب جهات التصنيف العالمي. فمؤسسة كيو أس العالمية صنفت في العام 2019 تخصص الطب في الأردنية ضمن أفضل 450 برنامج في العالم، والصيدلة ضمن أفضل 300 برنامج في العالم، والزراعة ضمن أفضل 300 برنامج في العالم، والهندسة الميكانيكية ضمن أفضل 350 برنامج في العالم، والهندسة الكهربائية ضمن أفضل 400 برنامج في العالم، وعلم الحاسوب وأنظمة المعلومات ضمن أفضل 350 برنامج في العالم، والأعمال والإدارة ضمن أفضل350 برنامج في العالم، والكيمياء ضمن أفضل 500 برنامج في العالم. أما في تصنيف الشانغهاي العالمي للعام 2019 فقد صنف التمريض ضمن أفضل 200 برنامج في العالم وطب الأسنان ضمن أفضل 300 برنامج في العالم.

أما على مستوى المجالات المعرفية، وحسب تصنيف كيو أس العالمي للعام 2019 ، فالجامعة مصنفة الأولى محليا وفي المرتبة 398 عالميا في مجال العلوم الإنسانية والأولى محليا وفي المرتبة 373 عالميا في مجال علوم الهندسة والتكنولوجيا، والأولى محليا وفي المرتبة 343 عالميا في مجال العلوم الاجتماعية وعلوم الإدارة.

وبين رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة إن حصول الجامعة على هذه الشهادة وتحقيقها لهذا الإنجاز جاء بجهود العاملين من أعضاء هيئة التدريس والإداريين وتميز طلبتها وخريجيها وهو امتداد لجهود سابقة عملت كلها بيد واحدة من أجل الوصول بأم الجامعات إلى مصاف نظيراتها العالمية المتقدمة، مضيفا أن هذا النجاح هو رسالة لأسرة الجامعة لتكثيف الجهود من أجل استمرار التقدم وتحقيق مزيد من الإنجازات التي تليق بها .

من جانبه بين مركز الاعتماد وضمان الجودة أن أهمية هذه الشهادة تنبع من كونها اعتمدت على نتائج ما يزيد عن الثلاثين مؤشرا تعطي نظرة شمولية ومعمقة عن كفاءة الجامعة وأنه، بالإضافة للجامعة الأردنية، يوجد حاليا ثلاث جامعات عربية فقط مصنفة من قبل مؤسسة التصنيف العالمي كيو أس في فئة الخمس نجوم. وحسب جهة التصنيف كيو أس فإن جامعات الخمس نجوم، بشكل عام، تعتبر ذات مستوى عالمي وتتمتع بسمعة عالية. يذكر أن تقييم الجامعة كان في العام 2017 أربع نجوم.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :