تفاهمات تنهي اعتصام نقابة استقدام العاملين


عمانيات - توصلت وزارة العمل مع نقابة اصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل من غير الاردنيين الى تفاهمات انهت الاخيرة اعتصامها امام الوزارة للمطالبة باعادة فتح خط استقدام عاملات منازل من اوغندا.

وبحسب نقيب اصحاب المكاتب احمد الفاعوري ان النقابة توصلت الى تفاهمات مع الوزارة منها ان الوزارة ستفتح اسواقا جديدة لعاملات المنازل مثل اسواق نيمار وفيتنام. لى انهاء كافة المعاملات العالقة لاستقدام عاملات من اوغندا وامهال النقابة شهرين لاسترجاع اموال مكاتب الاستقدام في اوغندا والتي تقدر 480 الفا.
ونوه انه من الممكن ان توافق وزارة العمل على اعادة فتح السوق الاوغندي لمدة شهرين على ان تكون هنالك ضوابط على الامور الصحية للعاملات، وان يتم التسفير فورا على حساب مكاتب الاستقدام لاي عاملة مصابة باي من الامراض السارية.

وقال ان قرار وزير الداخلية سلامة حماد باغلاق خط اوغندا جاء دون دراسة محقة بحجة وجود 111 عاملة من اوغندا مصابات بامراض معدية من بينهن 32 عاملة مصابات بالايدز واخرى مصابات بالكبد الوبائي.
واكد ان عدد العاملات الاوغنديات المستقدمات بلغ 21157 عاملة منزل من بداية العام الفائت الى منتصف العام الحالي وشكل نسبه المصابات 0.005 خمسة بالالف في حين ان المعدل الطبيعي المسموح به من امراض العمالة الوافدة عالميا يجب ان لا يتجاوز 4 بالمئة كذلك فان الرقابة الصحية لوزارة الصحة منع وصول العاملات المصابات للتعامل مع المواطنين كما تم تسفيرهن مباشرة وعلى نفقة أصحاب المكاتب. ويقدر عدد عاملات المنازل المستقدمات سنويا 40 الف عاملة. (الرأي)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :