زواتي:بدء تحميل أولى شحنات نفط العراق إلى الأردن


عمانيات - بدأت اليوم السبت عملية تحميل أولى شاحنات النفط الخام العراقي المصدر الى المملكة والتي ستنقل برا بواقع 10 الاف برميل يوميا، باسعار تعادل سعر خام برنت تحسم منها كلف النقل وفرق المواصفات.
وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي في تصريح صحفي ان أولى الشاحنات ستنطلق غدا الاحد من (محطة بيجي) في كركوك ومن المتوقع ان تصل الى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء بعد غد الثلاثاء، إيذانا بالبدء بتطبيق مذكرة التفاهم الأردنية- العراقية الموقعة في الثاني من شباط الماضي، لاستيراد النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك).
وأكدت زواتي أهمية هذه الخطوة في تلبية جزء من احتياجات المملكة السنوية من النفط الخام، وبما لا يزيد عن 10 ألاف برميل يوميا تشكل 7 بالمائة من هذه الاحتياجات، قابلة للزيادة في فترة قادمة وفقاً لما يتفق عليه الجانبان.
ووصفت زواتي هذه الخطوة بانها تدشن مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي بين الأردن والعراق بفضل الجهود الحثيثة التي تبذلها قيادتا البلدين لخدمة مصالح الشعبين الشقيقين.
وأكدت أهمية المذكرة في تفعيل الاستيراد البري وما يتبعه من تأهيل الخط البري بين البلدين وتشغيل أسطول الصهاريج في الاردن والعراق.
وقالت ان مذكرة التفاهم تجسد مصالح الأردن والعراق الاقتصادية وتعزز التعاون الطاقي بين البلدين وتسهم في استحداث المزيد من فرص العمل وإعادة الدور الاقتصادي الحيوي للطريق البري بين البلدين.
وفيما يتعلق باسعار النفط الخام قالت الوزيرة زواتي، ان مذكرة التفاهم تنص على ان يبيع العراق النفط الخام (نفط خام كركوك) إلى الأردن على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقص كلف النقل والفرق بالمواصفات، على ان يلتزم الجانب الأردني بموجب هذه المذكرة بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي في منطقة بيجي في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء.
ووفق زواتي سيشارك في عملية النقل اكثر من 200 صهريج من الأردن والعراق بواقع 50 بالمائة لكل منهما من بينها صهاريج مملوكة لمواطنين(افراد) وشركات عاملة في نقل النفط الخام، ضمن اتفاق مع شركة نائل ذيابات وشركاه (برج الحياة للنقل) الاردنية.
وقالت ان التعاون بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية العراق الشقيقة في مجال الطاقة لا يقتصر على استيراد النفط الخام فقط، حيث يعمل الجانبان على اتمام الاجراءات اللازمة لإنشاء أنبوب نفط يمتد من البصرة مرورا بمنطقة حديثة ومن ثم إلى ميناء العقبة، وكذلك إقامة شبكة للربط الكهربائي بين البلدين يزود بواسطتها الأردن العراق بالكهرباء عبر شبكة مشتركة.
وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد احالت مطلع أيار الماضي عطاء نقل النفط الخام على شركة نائل الذيابات وشركاه (برج الحياة للنقل) الأردنية، بصفتها صاحبة "انسب" عرض مالي بين ثلاث شركات تأهلت للعطاء الفني الذي أعلنت عنه وزارة الطاقة والثروة المعدنية في شهر اذار الماضي.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :