"الصحة" و"الاطباء " تتفقان على زيادة حوافز الاطباء العامين


عمانيات -



عمان 23 كانون الثاني (بترا)- اتفقت وزارة الصحة ونقابة الاطباء على زيادة حوافز الاطباء العامين خمس نقاط، والبدء بتطبيق المسار المهني لعلاوات اطباء الاختصاص اعتبارا من العام الحالي الى جانب العلاوات الفنية للأطباء العاملين في الوزارة والقطاع العام.
وبموجب الاتفاق الذي تم الاعلان عنه خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الصحة الدكتور سعد جابر ونقيب الاطباء الدكتور علي العبوس في مقر الوزارة اليوم الخميس ، اعلنت نقابة الاطباء الغاء التوقف عن العمل الذي كانت تنوي تنفيذه الاحد المقبل في مستشفيات الوزارة.
وقال الدكتور جابر، إن الاتفاق يعتبر خطوة متقدمة للحفاظ على الاطباء الاخصائيين في الوزارة، وانصاف الاطباء العامين وتحفيزهم للانخراط في برامج الاقامة والاختصاص بما يساهم بتحسين وضعهم المادي والمهني، وبما ينعكس ايجابا على الخدمة الصحية المقدمة للمرضى.
واضاف، أن الاتفاق منح الاطباء العامين زيادات مساوية للزيادات التي حصل عليها زملاؤهم في المهن الاخرى والتي كانت زياداتهم اعلى من الاطباء.
واشار الى أن الاتفاق يتضمن فتح باب الاقامة للأطباء بحيث ينخرط نحو الف طبيب في تلك البرامج، وبالتالي دخول المسار المهني، وبذلك يكون 70% من الاطباء العامين قد دخلوا هذا المسار، بالاضافة الى صرف بدل تنقلات وبدل اقتناء، وعلاوة العمل الاضافي للاطباء الذين يستحقونها.
واكد الدكتور جابر، ان الاتفاق لا يؤثر على ما هو متفق عليه مع النقابات الصحية، ولا ينتقص من حقوق المهن الاخرى، وان مخصصاته المالية متوفرة في الوزارة، لافتا الى حاجة الوزارة للكوادر الصحية لمواكبة التوسع في الخدمات الصحية، وسعي الوزارة لانهاء مشكلة نقص الاخصائيين في غضون 3 سنوات.
من جهته، قال نقيب الاطباء الدكتور علي العبوس : انه وبناء على الاتفاق قرر مجلس النقابة وقف الاضراب عن العمل الذي كان مقررا يوم الاحد.
واشاد بتجاوب وزير الصحة مع مطالب النقابة التي تسعى من خلالها الى تحسين الوضع المهني والمعيشي للاطباء وتحسين الخدمات المقدمة للمرضى، كما اشاد بالدور الذي قام به مجلس النقباء في الوصول الى الاتفاق الذي جرى بين الحكومة والنقابات حول العلاوات.
واضاف الدكتور العبوس، ان العامين الماضي والحالي شهدا نقلة نوعية في تحسين رواتب الاطباء من خلال الزيادة التي طرأت على الحوافز والعلاوات والتي لم يشهدها الاطباء منذ العام 2011.
واشاد بالدور الذي يقوم به الاطباء العامين في الرعاية الصحية المقدمة للمرضى، مشيرا الى انه كان لابد من انصافهم وتعويضهم عن طريق زيادة الحوافز لتعويض الفارق في الزيادة التي حصلت من خلال العلاوات.
وبين، ان النقابة لن تتوقف عند الاتفاق الاخير في سعيها لتحسين الوضع المعيشي والمهني للاطباء، وفق نظرة عامة تصب في مصلحة الوطن والمواطن والحاجة لتحسين الخدمات المقدمة للمرضى.
--(بترا)




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :