• الرئيسية
  • ثقافة

  • اشهار رواية علي القيسي " البعد الأسطوري في الرواية عند مصطفى القرنة "

اشهار رواية علي القيسي " البعد الأسطوري في الرواية عند مصطفى القرنة "


عمانيات - استضافت دائرة المكتبة الوطنية الشاعر علي القيسي مساء أمس الأربعاء 5/2/2020 في حفل إشهار روايته " البعد الاسطوري في الرواية عند مصطفى القرنة" وقدم قراءة نقدية للرواية الدكتور زهير حمد ، الأستاذ محمد رمضان والروائي مصطفى القرنة وأدار الحوار الروائية عنان المحروس.
وقال د. حمد ان أنواع الاساطير كثيرة منها ما يتحدث عن الكواكب أو الطبيعة وما وراء الموت واستطاع الأديب مصطفى القرنة أن يوظف الاسطورة بالشكل الروائي وقدم نماذج في الابداع .
وبين القرنة بان الكاتب تناول في روايته رواية بنسمايا وهي تحتوي على الكثير من الأساطير البابلية ، ناهيك عن استخدامه للشعر وأبعاده الاسطورية واسلوب الحوار
واشار الجبور بان الكاتب من الناس الذين يحملون هم الثقافة ويسعى دائما الى تطوير حواسه الثقافية بالاطلاع الدائم على كل جديد فهو قارئ وباحث قدير .
وأضاف بأن الرواية تضمنت مجموعة من المقالات نشرت في فترات متباعدة وتناولت الحديث عن الاسطورة والبعد الاسطوري بأسلوب غير مباشر وظفها في أكثر من عمل روائي له ،بالإضافة الى ظهور الشخصيات الاسطورية في روايته مبينا ان الرواية وثيقة تاريخية تتبع فيها الكاتب مجموعة من روايات الأديب القرنة بالدراسة والتحليل بأسلوب شائق ماتع . وتحدث القيسي في روايته عن سلاسة ورشاقة اسلوب القرنة في كتابة الرواية بالإضافة الى لغته الثرية وبلاغة جمله التي تعبر عن تمكنه من أدواته الفنية في كتابة رواياته وقصصه .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :