عمليات التعقيم في المملكة صمام أمان لمواجهة فيروس كورونا


عمانيات - عملية الرش تسهم في القضاء على الفيروس عبر الأسطح


عمان-بشرى نيروخ- عمليات تعقيم ورش ونظافة يومية تقوم بها الأمانة والبلديات في محافظات المملكة كافة، هي بمثابة صمام أمان لمواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره، وفقاً لخبراء ومعنيين بهذا المجال.
وبين الخبراء لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن ملامسة الأسطح هي من طرق انتقال عدوى الفيروس، ما يستدعي توحيد الجهود اللازمة لاتخاذ الإجراءات الوقائية منه، مشيدين بدور المواطنين بالتجاوب مع حملات التعقيم ودعم البعض منهم حفاظاً على استمراريتها.
الناطق الإعلامي باسم أمانة عمان الكبرى ناصر الرحامنة، بين أنه مع بداية حدوث أزمة كورونا، كانت تعليمات أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة بتعقيم المدينة يومياً لمناطقها الـ22 كافة، وفقاً للخرائط المعدّة لهذه الغاية، ومن خلال فرقها الموزعة على مائة آلية مخصصة لعمليات التعقيم، فضلاً عن انتشار 4500 عامل وطن وكوادر متخصصة مدربة وذي كفاءة في عمليات النظافة والتعقيم يعملون على فترتين يومياً.
وأشار إلى أن التعقيم الشامل تم مع بدء سريان حظر التجول في المناطق السكنية والتجارية والشوارع الرئيسية والفرعية، فيما تشتد عملية التعقيم بعد الساعة السادسة مساء عند مغادرة الناس لأماكن الشراء، لضمان نظافتها وتعقيمها بالكامل.
وأوضح أن عملية التعقيم تبدأ من الساعة السابعة صباحاً ولغاية العاشرة ليلاً، على مساحة 800 كيلومتر مربع لمختلف القطاعات، مشيراً إلى أنه لا يوجد تهاون أوتفريط في ذلك، إذ لا يوجد وقت لراحة الفرق في الميدان، لضمان النظافة والتعقيم.
وأشار إلى أنه حرصا على نظافة المدينة، فإن قطاعي الصحة والبيئة في الأمانة لم يتوقفا عن العمل، إذ يقع على عاتقهما المحافظة على صحة وسلامة البيئة والمواطن، كما تم تدريب كوادر الأمانة على الامتثال لاشتراطات السلامة العامة والوقاية الصحية عند تنفيذ المهام، وهناك عقوبات مشددة لمن لا يلتزم بالاجراءات الوقائية.
وقال إن جميع المواد المستخدمة للتعقيم تنطبق عليها المعايير المحلية والعالمية في ضمان النظافة، حفاظا على صحة وسلامة الوطن المواطن.
وأضاف أن عملية التعقيم تشمل إدامة عمل جمع النفايات وتعقيم الحاويات ومحيطها يومياً، بمعدل مرتين في اليوم من الساعة الثامنة وحتى العاشرة صباحاً ومن الساعة الرابعة وحتى السادسة مساء.
وقال الناطق الإعلامي في بلدية الزرقاء ينال المعاني إن البلدية قامت بايعاز من رئيس البلدية المهندس عماد المومني وباشراف شخصي، بتنفيذ عدد من إجراءات تعقيم الشوارع والمرافق العامة والمباني الحكومية والمراكز الأمنية والأماكن العامة طوال السنة.
وأضاف أن البلدية حرصت على تقديم الدعم والمساندة لبلديات محافظة اربد بعد قرار عزلها، بتزويدها بعدد من آليات الرش والتعقيم للمباشرة في تعقيم مناطقها والوقوف لجانبها في درء الوباء ومحاصرته بالكامل، مبيناً أن هذه الخطوة تأتي تجسيدا لكل معاني الوحدة والتعاون والتضامن التي كرسها جلالة الملك عبدالله الثاني.
‏وأشار إلى حرص البلدية من خلال دائرة مكافحة الآفات والأقسام والدوائر المعنية بالبيئة والصحة،على التعقيم الشامل من خلال سبع فرق موزعة تعمل وفق برنامج يومي على ثلاث فترات مختلفة، فهناك فرق متخصصة لتنظيف وتعقيم الشوارع الرئيسية ومنها ما هو مخصص للأحياء والشوارع الفرعية، فيما تم تخصيص فرق لتعقيم وتنظيف المباني والمرافق العامة والمجمعات السكنية والمخابز والدكاكين، مبيناً أن عمليات التعقيم والتنظيف تتم بشكل يومي، وتشتد بعد الساعة السادسة مساء.
وبين أنه تم تدريب المهندسين والفنيين والمشرفين وكذلك عمال الوطن البالغ عددهم 90 عاملاً، على عمليات الرش وتعبئة الخزانات الخاصة بها على عمليات الرش والتعقيم، مشيراً إلى أنه تم استهلاك عشرات الأطنان من المواد المعقمة عالية الجودة.
وحفاظاً على الصحة العامة لدى المواطنين، بين المعاني، أنه تم التخطيط على الأرض بخطوط صفراء امام المخابز والدكاكين والبقالات والبنوك لتحديد مسافة متر بين كل خط وآخر، حفاظاً على المسافات الآمنة بين المواطنين اثناء عملية الشراء، ومنعا لانتقال العدوى.
وقال المدير التنفيذي في بلدية الطفيلة الكبرى المهندس رامي زنون إن البلدية باشرت بالعمل منذ بداية ازمة فيروس كورونا من خلال كوادرها، بالعمل طوال فترة الطوارئ وحظر التجول على فترات دوام صباحية ومسائية بشكل مكثف يومي.
وأشار إلى أن أقسام النظافة والبيئة والصحة والسلامة العامة والأسواق في البلدية حرصت على تأدية مهامها، وتكثيف حملات النظافة والتعقيم ومراقبة الأسواق، وزيادة عمل ضاغطات النفايات وتنظيف الشوارع.
أما بالنسبة لمديرية الشؤون البيئية والصحية، فبين أن جميع الكوادر والأجهزة تعمل من الساعة العاشرة صباحاً ولغاية الساعة التاسعة ليلاً على رش وتعقيم الشوارع والأماكن العامة والدوائر الرسمية والأمنية من آليات مخصصة باستخدام مواد تعقيم عالية الجودة.
الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات، بين أن الفيروس يسقط على الأسطح سواء الجافة منها أو على الأرض، مشيراً إلى أن ملامسة الأسطح والوجه من طرق انتقال العدوى إضافة للمخالطة بين الناس والسعال والعطس.
وأضاف أن عملية الرش تسهم في القضاء على الفيروس عبر الأسطح، مشيراً إلى وجود ضباط ارتباط يعملون بتكاملية مع الوزارات والمؤسسات المعنية في مكافحة هذا الفيروس. (بترا)




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :