• الرئيسية
  • فن

  • الهيئة الملكية الاردنية للأفلام تقدم عروضا عبر الانترنت للافلام

الهيئة الملكية الاردنية للأفلام تقدم عروضا عبر الانترنت للافلام


عمانيات - تقدم الهيئة الملكية الاردنية للأفلام برنامج عروض أفلام مجاني على شبكة الانترنت كل يوم إثنين وخميس ،حيث يتم نشر رابط المشاهدة على منصات التواصل الاجتماعي
ويعرض يوم الخميس 16 نيسان 2020 الساعة التاسعة مساءً ، الفيلم الوثائقي اللبناني"يوميات شهرزاد".
والفيلم للمخرجة زينة دكاش ،مدته 80 دقيقة ،حيث يغُصْنَ نساء سجن "بعبدا" اللبنانيّ، ممثلات هذا الفيلم الوثائقي، في أعماق تجاربهنّ الذاتيّة ويعبرّن عن صعوبة حياة المرأة في مجتمع تحكمه العقلية الذكورية من خلال تحضيرهن وتقديمهن لأول عمل مسرحي داخل أسوار سجنٍ نسائي عربيّ.
صُوّر هذا الفيلم الوثائقيّ، الذي يجمع بين المأساة والكوميديا، داخل سجن "بعبدا" أثناء وبعد انتهاء مشروع العلاج بالدراما والمسرح "شهرزاد ببعبدا" الذي أقامته المخرجة والمعالجة بالدراما زينة دكاش على مدى عشرة أشهر سنة 2012.
في طور رحلتهن الفنيّة، يُفصحن النزيلات عن حكايات عنف أسري وطفولة بائسة وعلاقات زوجيّة فاشلة وحرمان عاطفي وأمومة مقهورة ، لتتحوّل قصصهنّ إلى رواية هذا الفيلم المرفق بخطوات رقص الفلامنكو. يتحدثن نساء سجن "بعبدا" عن معاناة النساء المتواجدات داخل السجون المختلفة في لبنان أو في سجن الواقع المرير الذي تعيشه الكثير من النساء خارج القضبان في مجتمعات تحكمها العقليات القامعة.
حصد الفيلم عدة جوائز منها: جائزة الإتحاد الدولي للنقاد (فيبريسكي) FIPRESCI عن فئة الأفلام الوثائقية، وتنويه خاص في مسابقة المهر العربي للأفلام الوثائقية في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وجائزة أفضل فيلم وثائقي ضمن المهرجان السينمائي الدولي للفيلم الشرقي بجنيف، وجائزة حقوق الإنسان في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأغادير(المغرب) وجائزة صلاح أبوسيف لأفضل فيلم عربي في مسابقة افاق السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :