دراسة : 40 بالمائة من الأردنيين فقدوا أعمالهم بشكل كامل


عمانيات - أظهرت دراسة حديثة أن 40 في المائة من الأردنيين فقدوا أعمالهم بشكل كامل خلال الفترة الواقعة بين منتصف آذار ومنتصف أيار 2020، فيما اضطر 39 في المائة من الأسر الأردنية للاقتراض خلال أزمة كورونا.
وجاء في دراسة اجراها مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية ومقره عمان ، أنّ 37 في المائة خسروا أعمالهم أو وظائفهم بشكل جزئي، بينما لم تتأثر أعمال 23 في المائة من المستطلعين، فيما الغالبية الكبرى ممن لم تتأثر أعمالهم كانوا من العاملين في القطاع العام (المدني والعسكري).
وبينت أنّ 36 في المائة من العينة العاملين في القطاع الخاص أفادوا بأنّ أعمالهم توقفت بالكامل، و45 في المائة منهم أشاروا إلى توقف أعمالهم جزئياً.
وهدفت الدراسة الى التعرف إلى تأثيرات أزمة الفيروس على الأوضاع الاقتصادية للأسر في الأردن.
واشارت الدراسة الى أنّ 57 في المائة من العاملين لحسابهم الخاص توقفت أعمالهم بالكامل، و29 في المائة توقفت أعمالهم جزئياً، وأنّ 48 في المائة من العاملين في المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية لم يفقدوا وظائفهم خلال الشهرين الماضيين، و39 في المائة منهم توقفت وظائفهم جزئياً، وهي النسبة الفضلى مقارنة مع العاملين في القطاع الخاص والعاملين لحسابهم الخاص.
وكشفت أنّ أعمال الذكور من أفراد العينة كانت الأكثر تأثراً، إذ أفاد 42 في المائة من الذكور بأنّ أعمالهم توقفت بالكامل، مقارنة مع 30 في المائة من الإناث. كذلك، أفاد 29 في المائة من الإناث بأنّ أعمالهن لم تتوقف، مقارنة بـ 22 في المائة من الذكور. لكنّ الإناث تأثرن بشكل أكبر بتوقف الأعمال جزئياً، إذ أفاد 41 في المائة منهن بذلك مقابل 36 في المائة من الذكور.
كما بينت أنّ 21 في المائة من المستطلعين لم تتأثر أجورهم خلال فترة الدراسة، وأشار 20 في المائة إلى خصم 30 في المائة من أجورهم، في حين أنّ 10 في المائة خصم 50 في المائة من أجورهم الشهرية. كذلك، أشار 8 في المائة من المستطلعين إلى أنّهم فصلوا بشكل دائم من أعمالهم، كما فصل 5 في المائة مؤقتاً، فيما أُجبر 4 في المائة على نيل إجازات من دون راتب، وأُجبر 1 في المائة على نيل إجازات سنوية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :