بريطانيا تنفق ملياري دولار على إنعاش القطاع الثقافي


عمانيات - قالت الحكومة البريطانية، إنها ستنفق نحو ملياري دولار لمساعدة قطاعها الثقافي على النهوض بعد الأزمة التي ألمت به مع انتشار فيروس كورونا المستجد، وقوانين الإغلاق والتباعد الاجتماعي التي أعقبته.

وستخصص الحكومة هذه الأموال لمساعدة المسارح ودور العرض الفنية وسواها من المؤسسات الثقافية على تجاوز الأضرار التي ألمت بها في الأشهر القليلة الماضية.

وشكلت جائحة كوفيد-19 ضربة قاسية لقطاع الثقافة والفنون البريطاني، إذ لا تزال الحفلات الحيّة محظورة، فيما تواجه المؤسسات التي تقام فيها الأنشطة الثقافية مستقبلا غامضا في ظل استمرار تطبيق تدابير التباعد الاجتماعي.

وسيخصص صندوق بقيمة 1.57 مليار جنيه استرليني لدعم المتاحف والمواقع التاريخية إضافة إلى الشركات العاملة في مجال الحفلات الموسيقية الحيّة والسينما المستقلّة.

وأوضح بيان أصدرته الحكومة الأحد أن هذا المبلغ الذي يشكّل أكبر استثمار لمرة واحدة في القطاع الثقافي البريطاني، "سيكون بمثابة حبل إنقاذ لمؤسسات ثقافية وتراثية مهمة في كل أنحاء البلاد، تضررت بصورة كبيرة من الجائحة".

وجاء الإعلان عن هذا الصندوق على اثر نداء مؤثر أطلقه الأسبوع الفائت نحو 1500 موسيقي، بينهم المغني وكاتب الأغاني إد شيران وفرقة "رولينغ ستونز"، ناشدوا فيه السلطات إنقاذ أوساط الحفلات الموسيقية في بريطانيا من الانهيار.

ويعتبر عدد الوفيات في بريطانيا جرّاء فيروس كورونا الأعلى في أوروبا، إذ تجاوز 44 ألفاً، فيما بلغ إجمالي الإصابات المثبتة نحو ربع مليون.

ويعمل أكثر من 700 ألف شخص في القطاع الثقافي والفني البريطاني، وفقاً لبيان الحكومة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :