يا قلبي بقلم: د. ميرفت سرحان


سلسلة في آخر الأسبوع خاطرة
يا قلبي

فيما مضى أذكر كيف كانت تؤثر النظرة في نفسي، وتحرك الكلمة مشاعري .. ترفع معنوياتي إن كانت مدحًا .. وتحبطني إن كانت ذمًا .. فتؤثر إحداها بي يومًا وليلة .. وأخرى تمتد شهرًا .. وكلمة يظل تأثيرها عليَّ سنة ..
لم أعد أتذكر لم كنت أتأثر بالنظرة والكلمة لهذه الدرجة .. إلا أن السبب قد يعود لصغر سني آنذاك أو لقلة خبرتي ..
لكني أذكر أن الكلمة الطيبة كانت تدغدغ قلبي ويطرب لسماعها، فتدق نبضاته هادئة لترقص مشاعري على أنغامها .. كما أذكر جيدًا أنني كنت عندما أسمع كلمة خبيثة تزعج قلبي، يرتد وقعها كطرق الطبول الصاخبة على نبضاته فتصدر نشاز الأنغام لتتحرك لها مشاعري موهمةً من حولها أنها ترقص، إلا أنها في الواقع كانت على جمر من النار تقفز ..
وتسرح بي الذاكرة وقتها .. فكنت أظن أن ما يمر به قلبي، كل القلوب تمر به .. فالقلوب متشابهة، لها شرايين وأوردة وتحمل دما وتضخ حبًا .. تسعدها نظرة وتتأثر من كلمة وتتفاعل مع موقف .. إلى أن علمت أنّ كلاً منا يحمل بين أضلعه قلبًا مختلفا .. دقات نبضاته لا تحمل ذات النغمة .. فهناك قلوب هشة لينة تؤلمها مجرد نظرة .. وقلوب متألمة ترهقها كلمة .. وقلوب يائسة ما عادت تعنيها النظرة ولا تؤثر فيها الكلمة .. وقلوب حزينة تنتظر كلمة جميلة لتبث بها الحياة .. والبعض يحمل قلوبًا مترددة تقبل مرة وتنسحب ألف مرة .. وبعض القلوب قلب المنافق يتلون ويتبدل، ويتغير حسب المصلحة .. ومن أصعب القلوب تلك الغليظة التي تصدر منها الكلمة الخبيثة .. وأعسرها قلوب كحجر الصوان قاسية لا تؤثر فيها نظرة ولا تحركها كلمة ولا يأسرها موقف ..
فأدركت أن القلوب في تشريحها قد تكون متشابهة .. أما في ضخ مشاعرها وتدفق أحاسيسها فهي في معدلاتها تتفاوت وفي طبيعتها تختلف..
وعندما أيقنت أنّ قلبي ليس كباقي القلوب حزمت أمري ذات مرة وجلست أناجي قلبي بحرقة: لا تسمح لأحدٍ يا قلبي أن يرمقك بنظرة أو يؤذيك بكلمة ..
لا بأس أن تأسرك كلمة أو تزعجك أخرى .. وطبيعي أن تفرح لنظرة وتؤلمك أخرى .. لكن اياك أن تضيّع يا قلبي من عمرك لأجلها سنة ولا شهرا ولا يوما ولا حتى ليلة ..
فصاحب الكلمة السيئة إن قالها وكان بتأثيرها عليك جاهل فقد نسيها ولم يلق لها بالًا، فإن أصغيت له تندم.. أما إن رماها وهو لها فاهم فهو إما حاسد أو ناقم، فإن تأثرت بها تُهزم ..
واحذر يا قلبي أن تؤذي أحدهم بكلمة .. فإن لم يكن يؤلمك وقعها فغيرك منها يتألم .. فالقلوب يا قلبي ليست متشابهة ..
لذا .. احرص على نفسك يا قلبي من أن تؤذي أو أن تتألم .. وكن واضحًا ولا تتلون .. وإن لم تحب فلا تكره .. وإن لم تنسَ فلا تجرح .. وإن لم تسامح فتجاوز .. ولا ترضَ أن تكون على الهامش .. وأقبل أو أدبر واياك أن تبقى حائرا..

واعلم يا قلبي أنّ القلب السليم هو القلب الفائز ..




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :