فيضانات النيل تودي بحياة 99 سودانيا


عمانيات - ذكرت وكالة أنباء السودان في الساعات الأولى من صباح السبت أن مجلس الأمن والدفاع أعلن حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر بسبب الفيضانات التي أودت بحياة 99 شخصاً هذا العام، معتبراً السودان منطقة كوارث طبيعية.
ووصف رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، فيضانات النيل، هذا العام، بـ«المفجعة والموجعة»، وأدَّت لخسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات، وأمر بإقامة «نفير وطني» لتخفيف حدة الفيضان، بينما انتشرت دعوات لإعلان البلاد «منطقة كوارث».
ونقلت الوكالة عن وزيرة العمل والتنمية الاجتماعية لينا الشيخ قولها، إن الفيضانات أسفرت أيضاً عن إصابة 46 شخصاً، وتضرر أكثر من نصف مليون فرد، وانهيار كلي أو جزئي لأكثر من مئة ألف منزل.

وأضافت الوزيرة: أن "معدلات الفيضانات والأمطار المسجلة هذا العام تجاوزت الأرقام القياسية المسجلة في عامي 1946 و1988" مع توقعات باستمرار مؤشرات الارتفاع.

وذكرت الوكالة أن المجلس أعلن أيضاً تشكيل لجنة عليا برئاسة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لمواجهة تداعيات الفيضانات في خريف العام الجاري.
وارتفع منسوب نهر النيل في العاصمة السودانية الخرطوم إلى 17.48 متر، محطماً الأرقام القياسية التي سجلها خلال مئة عام الماضية، والتي بلغت 17.26 متر في عام 1946ـ وتوقعت لجنة الفيضانات أن يصل المنسوب في الخرطوم إلى 17.53 متر




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :