الانسان خطر على الطبيعة بقلم :هيا داوودي


الانسان أخطر ما وجد على وجه الخليقة!!

غابات تشتعل من بعد.. رحلة نيران تشب بالغابات تأكل الأخضر واليابس ...شوارع محطمة.. ارصفة أكل عليها الدهر ..جدران كتب عليها ما لا يخطر على بال !!
أينما وجد خراب يوجد انسان ..فليس من المنطقي أبدًا أن يكون للقطط علاقة به أو على سبيل المثال : لم نر يوما كلابا تدمر المقاعد العامة أو حتى حاويات القمامة، التي لم تسلم هي الاخرى بدورها من يد الادميين.. لم تمزق الحيوانات اعلانا على حائط أو على الارجح لم تعبث باسلاك الكهرباء في الطرقات أو لم تثقب بقلم مقاعد الحافلة العامة؛ لا يوجد كائن من الممكن أن يحفر غصن الشجرة كي يضع أول حرف من اسمه للذكرى !! هل سمعنا يوما بمرحاض قذر نفسه بنفسه او نشر المناديل في زواياه ؟؟ بكل بربرية وهمجية .
إننا نكاد نجرم اننا نحن البشر اخطر المخلوقات التي وجدت على سطح هذه الكروية من أصغر التفاصيل وصولا إلى الشبح اللذي يجتاحنا حاليا الشبح الخفاش (كورونا) ، الذي بات يلاحق عقولنا و يتسبب لنا بذعر عارم اسم مبتكر بات مصدر رعب للكثيرين وفي ذات الوقت اصبح سوقا سوداء للبعض الاخر وتوالت النكات والنهفات في بعض الدول التي لم تأخذ الموضوع على محمل الجد ابدا ! بعضهم اصبح لا يخرج من منزله ولا يرسل اطفاله الى المدرسة ..
كورونا يفتك بالكوكب دونما رحمة وعندما اشاهد نشرات الاخبار اشعر وكأنني اتابع فيلما من افلام الخيال العلمي عن وباء سوف ينشر الذعر بين سكان الارض ، فالبحوث التي اجريت حتى الآن تشير الى ان منشأه أنه بسبب بعض الحيوانات البرية التي تأكلها فصيلة من البشر ؟؟ وهذا ما تسبب بذلك المأزق لهذه الكرة ؟! واذا سألنا انفسنا سؤالا منطقيا، لماذا يأكل الكائن البشري كل ما يدب على هذه البسيطة ؟؟! الم يكتف الجنس البشري بكل ما اكتشفه منذ الازل من لحوم اسماك ودواجن.
الحقيقة المؤكدة أن الانسان هو اخطر ما وجد فهو في كل مكان يضع بصمته من الخراب، ان كان في تخريب الجمادات او تدمير الطبيعة او الاجحاف بالحيوانات والمخلوقات الاخرى وايذائها بشتى الطرق ...الآدميون قمعوا بعضهم فوضعوا انوفهم في كل شيء ولم يتركوا شيئا يعيش بسلام ..ايها الانسان، ماذا فعلت لك الطبيعة لتقابلها بهذا الوجه؟ ولما تجتر الأذى الى نفسك وتعبث بما ليس لك به علم ؟ لم نرى حيوانا قتل حيوان بمسدس !!! أو سلاح ولم نر كائنا يؤذي بلسانه مثل الانسان ! ارجوك يا ابن ادم كفاك عبثا في هذه الارض كفاك خرابا انت زائر راحل، فيا ليتك تبقى ضيفا الخفيف الظل .
كورونا الى اين ستأخذنا ... وهل ننجو منها .
الم نجزم ان الانسان اقوى مخلوق على وجه الارض.


عافانا الله وعافاكم من كل داء ووباء




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :