• الرئيسية
  • ثقافة

  • الطويسي : الحركة الفنية والثقافية بالمحافظات محدودة وهي بحاجة لدعم

الطويسي : الحركة الفنية والثقافية بالمحافظات محدودة وهي بحاجة لدعم


عمانيات -
وزير الثقافة يفتتح مركز تدريب الفنون والإبداع في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء

-عمر ضمرة -

قال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي ان لدى الوزارة إدراكاً تاماً ، من خلال الدراسات والأبحاث ، بأن الحركة الفنية والثقافية في المحافظات محدودة ، وهي بحاجة لتوفير الدعم وتوفير المرافق العامة للموهوبين من الأطفال والشباب في مجالات الموسيقى والرسم والمسرح والخط العربي وغيرها من مجالات الثقافة والفكر .

جاء ذلك خلال افتتاحه اليوم الأربعاء مركز تدريب الفنون والإبداع في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء بتمويل من العين سمير عبد الهادي ، والذي يأتي ضمن مشروع مدن الفنون والإبداع التي تدشنها الوزارة لتدريب الشباب في عدد من محافظات المملكة .
وأوضح الطويسي ان هذا المركز في الزرقاء ، والذي يأتي ضمن مشروع مدن الفنون والإبداع ، يهدف إلى تقديم خدمات التدريب وبناء قدرات المجتمعات المحلية في مجال الفنون بمختلف أشكالها ، حيث اشتمل المشروع على إنشاء 11 مركزاً ،مشيراً إلى أن الوزارة بدأت بإنشاء مركز في محافظة اربد سابقاً واليوم في الزرقاء ، فيما سيشمل المشروع محافظات المملكة كافة .

وقال " ان المشروع بالزرقاء يشكل إضافة نوعية للعمل الثقافي في الزرقاء ، ونحن اليوم محظوظون بوجود دعم سخي قدمه العين سمير عبد الهادي الذي تبرع بتمويل المركز ، والذي نقدره ونثمنه بشكل كبير " .
وتابع ان الوزارة ستعنى باستكمال البرامج التي تتعلق بالتدريب المستمر ، من حيث تمويل المدرسين وأعمال التدريب ، بهدف استدامة عمل المشروع ، وستطبق حالياً التعليمات المتبعة في معهد الفنون التابع للوزارة في عمان ، موضحاً أنه سيكون هناك دورات مجانية قصيرة تمتد من أسبوعين إلى شهر ، ودورات مجانية طويلة تمتد حتى ستة أشهر على كافة الآلات الموسيقية والرسم والفنون التشكيلية والمسرح والخط العربي ، ولكافة الفئات العمرية .
من جهته قال العين سمير عبد الهادي ان هناك واجباً وطنياً يحدو الجميع لدعم الأنشطة الثقافية المتنوعة ، باعتبار ان الثقافة هي مرآة الشعوب والحضارات ، إذ يتعين توجيه المواطنين لدراسة التاريخ من خلال الثقافة والفنون .
وأضاف ، ان إنشاء هذه المركز سيكون متاحاً أمام الشباب والموهوبين من كافة الفئات العمرية لممارسة هواياتهم وتنمية إبداعاتهم بما يشكل رافداً مهماً ونوعياً للارتقاء بالثقافة الوطنية والصورة الحضارية للأردن .
وتابع ان الثقافة تلعب دوراً كبيراً في توجيه الشباب لتنمية أذواقهم وإحساساتهم بما يخدم المجتمع والوطن ويجنبهم الانجرار وراء بعض السلوكيات الخاطئة والمنبوذة والتي لا تمت لقيمنا وحضارتنا بصلة ، مشيراً إلى ضرورة رفد المحافظات بمكتبات عامة للقراءة ، تتميز بنوعية عالية وبيئة ملائمة ، نظراً لأهمية القراءة في السمو بالوعي والارتقاء بالثقافة الوطنية .

ودعا عبد الهادي القطاع الخاص إلى الاضطلاع بمسؤوليته المجتمعية وواجبه الوطني بدعم الأنشطة الثقافية والفنية والأدبية والفكرية والمشاريع الثقافية الوطنية ودعم الجامعات والأبحاث للنهوض بواقع مجتمعنا الأردني .
بدوره أكد رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور أحمد عليمات ان الزرقاء تتميز باحتضانها لأعداد كبيرة من المتميزين والموهوبين والمبدعين في كافة المجالات الثقافية والفنية والفكرية ، .
وأشار الى أن تأكيد الوزارة على استدامة المشروع يتأتى من توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني الحريص على استدامة كافة أشكال الحياة الثقافية والفنية والفكرية والاجتماعية والصناعية ، بالرغم من الظروف الصعبة والتحديات التي نواجهها .
وثمن عليمات الدعم السخي الذي قدمه العين سمير عبد الهادي ، صاحب الأيادي البيضاء ، الذي عودنا على دعم المشاريع الثقافية والتعليمية والحريص على استدامة الفعل الثقافي والنهوض به .
ونوه مدير معهد الفنون الجميلة في وزارة الثقافة في عمان عماد مدانات بأن المركز يضم قاعات متنوعة في الموسيقي تتمثل في : البيانو والجيتار، والعود ، والكمان ، إضافة إلى قاعة للرسم والفن التشكيلي وقاعة لتطوير مهارات الخط العربي ، حيث سيشرف على المركز نحو عشرة أساتذة مختصين ، كل في مجاله .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :