• الرئيسية
  • منوعات

  • دراسة : تناول القهوة يساعد على اطالة العمر لمرضى سرطان القولون

دراسة : تناول القهوة يساعد على اطالة العمر لمرضى سرطان القولون


عمانيات - يمكن لللقهوة ان تساعد في حماية الكبد، يمكن أيضا في طول عمر مرضى سرطان القولون، وفقا لدراسة جديدة.

وفي دراسة أجريت على 1171 مريضا مصابا بسرطان القولون والمستقيم المتقدم أو المنتشر، وجد الباحثون أن زيادة تناول القهوة "ارتبط بانخفاض خطر تطور المرض والوفاة"، وفقا للدراسة التي نُشرت في مجلة JAMA Oncology الأسبوع الماضي.
وطُلب من المرضى ملء استبيان حول نظامهم الغذائي وعادات استهلاكهم للقهوة. وتم جمع البيانات على مدى سلسلة من السنوات، من 2005 إلى 2018، ثم تم تحليلها بين مايو وأغسطس 2018.

ووجد الباحثون أن المشاركين في الدراسة الذين شربوا كوبا واحدا من القهوة يوميا زاد معدل بقائهم على قيد الحياة بنسبة 11% مقارنة بمن لم يشربوا القهوة. كما أظهرت النتائج زيادة بنسبة 5% في معدل العيش من دون تقدم أو دون تفاقم لمرض السرطان.

وفي هذه الأثناء، وجد الباحثون أن أولئك الذين شربوا المزيد من القهوة، أو أكثر من أربعة أكواب في اليوم، لديهم معدل بقاء متزايد بنسبة 36%، وزيادة بنسبة 22% في معدل العيش من دون تقدم.

ودرس الباحثون تأثيرات القهوة العادية والقهوة منزوعة الكافيين ووجدوا أن كلا منهما مفيد.

وأخبر تشين يوان، المؤلف المشارك في الدراسة من معهد دانا فاربر للسرطان، التابع لكلية الطب بجامعة هارفارد، أن تأثيرات القهوة المضادة للأكسدة والالتهابات ربما لعبت دورا في النتائج.

ومن المعروف أن العديد من المركبات الموجودة في القهوة لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وخصائص أخرى قد تكون فعالة ضد السرطان.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :