وزير التربية يؤكد اهتمام الوزارة بذوي الاعاقة ودمجهم في المجتمع


عمانيات -
قال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، ان الوزارة تعد من أوائل المؤسسات الوطنية التي ترجمت توجه الدولة الاردنية في خططها لدعم الاشخاص ذوي الإعاقة، ومنحهم حقوقهم التي كفلها لهم الدستور ونصت عليها المواثيق والاتفاقات الدولية.
واوضح الوزير في رسالة وجهها بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاعاقة، ان الوزارة استندت في دعمها لهذه الفئة الى قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة سنة 2017، الذي تضمن مجموعة من الحقوق في مجال التعليم كاعتماد برامج الدمج بين الطلبة المعوقين وأقرانهم من غير المعوقين، وإيجاد الكوادر الفنية المؤهلة للتعامل معهم، واستخدام التقنيات الحديثة في تدريسهم.
وقال النعيمي إن الأردن اولى بما يحمله من مُثُل سامية مستمدة من العقيدة الاسلامية والقيم العربية الهاشمية والمبادئ الإنسانية، اهتمامًا كبيرًا بذوي الإعاقة، مشيرا الى ان المملكة عملت على دمج هذه الفئة في المجتمع، وقدمت لهم الكثير من الخدمات التي تعينهم على مواجهة تحديات الإعاقة، وتذلل لهم الطريق نحو حياة كريمة، ليصبحوا أعضاء فاعلين في الوطن، مبينا أننا مازلنا ندرك أن الطريق طويل لتحقيق أهدافنا في الدعم الكامل في التعليم لهذه الفئة.
وأشار الى الاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج 2020-2030، والتي بدأت الوزارة بتنفيذها بتعاون وشراكة وثيقين مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، نظرا لأثرها البالغ في الارتقاء بالمسار التعليمي لذوي الإعاقة، وبث ثقافة التنوع البشري لدى الطلبة، وتقبل الاختلاف ومعايشته في سن المدرسة بوصفه مكونًا طبيعيًّا من مكونات الحياة، للوصول إلى دعم متبادل بين شرائح المجتمع.
كما اشار الى إنجاز عدد من الاستراتيجيات الوطنية التي تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة، مثل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة (2010-2015)، والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية (قطاع التعليم العام 2017-2025)، فيما وضعت الخطط للإسهام بقوة في تنفيذ ما جاء في تلك الاستراتيجيات، لا سيما المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم.
واضاف ان الوزارة أنشأت العديد من المدارس التي تعنى بالطلبة ذوي الإعاقة بوجه خاص، كمدارس الصم والمكفوفين، ووفرت غرفًا ملحقة في المدارس الحكومية للعناية بالطلبة ذوي الإعاقات الذهنية، والإعاقات السمعية واضطرابات النطق، و ذوي صعوبات التعلم. كما طورت برامج متخصصة في مجال تعليم هؤلاء الطلبة، وتوفير الكوادر المؤهلة لتقديم الخدمات التعليمية والدعم النفسي والاجتماعي لهم.
وبين انه وفي إطار سعي الوزارة للحفاظ على حقوق الطلبة ذوي الإعاقة في ظل جائحة كورونا، باشرت بتطوير منظومة تعليمية مناسبة لهم وتفعيلها ضمن برنامج التعليم عن بعد، والأخذ بعين الاعتبار احتياجاتهم، لافتا الى انها بدأت فعليًّا بالطلبة الصم تمهيدًا للوصول إلى الطلبة من ذوي الإعاقات الأخرى.
وتدرس الوزارة حاليًّا إعداد مناهج خاصة بهؤلاء الطلبة




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :