• الرئيسية
  • ثقافة

  • إشهار وتوقيع كتاب " صناعة التاريخ الشفهي" للباحث الدكتور كيوان

إشهار وتوقيع كتاب " صناعة التاريخ الشفهي" للباحث الدكتور كيوان


عمانيات - أقامت مكتبة عبد الحميد شومان العامة، ضمن برنامج قراءات في المكتبة، مساء أمس الأربعاء، حفل إشهار وتوقيع كتاب "صناعة التاريخ الشفهي" للدكتور ماهر كيوان، قدمته الروائية وداد أبو شنب .
وقال الدكتور كيوان، إن التاريخ الشفهي علم قديم جديد وهو يشكل ثورة في المناهج الدراسية في حال اعتماده، مشيرا الى أن الكتاب يعتبر مساهمة جديدة في مجال التدوين والتوثيق وأرشفة الذاكرة الشعبية ولا سيما السياسية والاجتماعية والاقتصادية والممارسات اليومية التي عناصرها شهود العصر من المخضرمين وحتى فئة الشباب، وهو التاريخ الحقيقي للشعوب كونه يؤرخ من الأدنى للأعلى ومن شفاه الشهود مباشرة.
وأضاف أن الكتاب يعد أيضا بمنزلة دليل لإجراء دراسات جدية معتمدة على منهجية التاريخ الشفهي وادواته التي تسمح بتركيز الأبحاث لعمل مشروع التاريخ الحي.
من جانبها أشارت الروائية وداد أبو شنب الى أنه اذا كانت طرق توثيق التاريخ الرسمي تلجأ الى الوثائق والمكتبات، فهذا فعليا لا يعد كافيا من أجل وضع الأصابع على الحقائق كلها، لذلك كان لا بد من وجود تاريخ معين يخوض غمار الحكايا الحقيقية التي تتداول كحكايا أو موروثات تاريخية شفهية ينقلها الأجداد الى الاحفاد.
والدكتور ماهر كيوان، مولود في قلقيلية 1953، درس الابتدائية في قلقيلية، والثانوية في الكويت، وهو خريج صحافة وإعلام من هافانا-كوبا، عمل في راديو هافا كوبا الدولي، وفي الصحافة الفلسطينية، كما درس الدكتوراه في تطوير التاريخ الحديث في إسبانيا (التاريخ الشفهي).




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :