حالة وبائية تهدد مزارع الأسماك في الاردن


عمانيات - أصدرت وزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، بيانا وضحت فيه ملابسات نفوق لأسماك "الكارب" في مزارع بوادي الأردن خلال الأيام الماضية.
وكشفت الوزارة، في بيانها، أن الأعراض بدأت بالظهور قبل 4 أيام على أسماك الكارب دون غيرها من الأسماك في مزارع محددة بوادي الأردن، خاصة في مناطق الزور التي تعتمد في جزء منها على جر المياه من نهر الأردن، مشيرة إلى احتمالية وجود. وأشارت إلى أن نتائج الفحص المخبري لعينات جمعتها من 4 مزارع وتشريح الأسماك النافقة، أظهرت بشكل مبدئي وجود طفيليات خارجية "قمل السمك"، وعزل فطر "الميكور" من الأعلاف، بينما تشير بعض الأعراض السريرية "الأكلينيكية" إلى مرض فيروسي كوي الهربس (KHV)، الذي كان مسؤولا في بعض دول الجوار عن نفوقات وبائية لإسماك الكارب.
وأكدت الوزارة، في بيانها، أنها تتابع النفوقات، وأنها ستضع برنامج لإدارة المرض والحد من أضراره على المدى القصير والمتوسط والطويل، مبينة أن وزير الزراعة وجه بتخفيف الإجراءات الخاصة باستيراد أي علاجات أو مضادات تخدم التعامل مع هذا المرض.
وبينت أن هناك تعاونا وتواصلا تاما مع جمعية مربي الأسماك والأحياء البحرية لمتابعة الموضوع بشكل حثيثة، مشيرة إلى تشكيل لجنة مشتركة لاستدامة المتابعة والتنسيق بين الجانبين.
وأكدت أن هذا المرض لا ينتقل للإنسان، ولا يشكل أي خطر على صحته حتى في حال استهلاكه أسماكا مصابة، وأنه يؤثر فقط على الأسماك من خلال رفع أعداد نفوقها، مشددة على جودة المنتج المحلي من الأسماك ومتابعتها الدائمة لهذا القطاع.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :