شركة أميركية تنوي شراء برنامج بيغاسوس الاسرائيلي


عمانيات - تجري شركة الدفاع الأميركية "إل ثري هاريس" محادثات مع مجموعة "إن إس أو" (NSO) الإسرائيلية المدرجة في القائمة السوداء الأميركية، بهدف الاستحواذ على قدرة برنامج "بيغاسوس" الخاص بالتجسس على الهواتف، في صفقة محتملة، من شأنها أن تمنح شركة أميركية السيطرة على واحدة من أكثر أدوات القرصنة تطورا وإثارة للجدل في العالم، في تقرير مشترك لصحيفة "دا ماركر"، و"واشنطن بوست" و"غارديان".

وتعتبر الصفقة محاولة لإنقاذ بعض أرباح الشركة الإسرائيلية التي تواجه ضائقة مالية خطيرة، من خلال بيع منتجها الأكثر قيمة لشركة ستحصر استخدامه على الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين الموثوقين.

وأكدت الصحف الثلاثة، نقلا عن مصادر متعددة أن المناقشات تركزت على بيع التكنولوجيا الأساسية للشركة الإسرائيلية بالإضافة إلى نقل محتمل لموظفي مجموعة "إن إس أو" إلى "إل ثري هاريس". لكنها استدركت بأن أي اتفاق لا يزال يواجه عقبات كبيرة، بما في ذلك مباركة الحكومتين الأميركية والإسرائيلية، اللتان لم تعطيا بعد الضوء الأخضر للتوصل إلى اتفاق.

وأشار إلى أنه إذا تم الاتفاق، فإن الصفقة ستشكل تحولا مذهلاً لشركة NSO، بعد أقل من عام من وضع إدارة بايدن الشركة على القائمة السوداء للولايات المتحدة، واتهامها لها بالتصرف "بما يتعارض مع السياسة الخارجية ومصالح الأمن القومي للولايات المتحدة".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :