• الرئيسية
  • العالم

  • بعد زيارة بيلوسي إلى تايوان الصين تحذر وتجري مناورات عسكرية في محيط الجزيرة

بعد زيارة بيلوسي إلى تايوان الصين تحذر وتجري مناورات عسكرية في محيط الجزيرة


عمانيات - وصلت رئيسة مجلس النواب الأميركيّ، نانسي بيلوسي إلى تايوان، مساء الثلاثاء، رغم تحذير الصين الولايات المتحدة، في وقت سابق اليوم، من أنها "ستدفع الثمن" في حال أجرت بيلوسي، الزيارة، في ظلّ احتدام التوتّرات بين بكين وواشنطن، فيما حذّرت الصين، من أنه "إذا أصرت واشنطن على اتباع النهج الخاطئ فيجب أن تكون مسؤولة عن أي عواقب خطيرة"، مشددة على أن الزيارة تُعدّ "انتهاكا خطيرا لسيادة الصين وسلامة أراضيها"، متوعِّدةً بـ"أعمال عسكرية محدّدة الهدف"، ردًّا على الزيارة.
وبعد أن حطّت الطائرة بوقت قصير، ذكرت بيلوسي في بيان مشترك صدر عنها وعن أعضاء وفد الكونغرس المرافق لها، إن "تعزيز الصين إجراءاتها العسكرية دفع البنتاغون للاستتناج بأنها تستعد لحالة طوارئ لتوحيد تايوان بالقوة".
واستقبل وزير الخارجية التايواني، جوزيف وو، بيلوسي لدى وصولها. وبحسب ما أفادت وسائل إعلام صينية، فإن طائرة عسكرية صينية من طراز "Su-35" عبرت مضيق تايوان بالتزامن مع هبوط الطائرة التي أقلّت بيلوسي.
وقالت بيلوسي في البيان: "مناقشاتنا مع القيادة التايوانية تركز على إعادة تأكيد دعمنا لشريكنا وعلى تعزيز مصالحنا المشتركة".
وأضافت أنه "من المقلق أن تايوان الديمقراطية القوية والنابضة بالحياة مهددة"، مشيرة إلى أن زيارتها إلى تايوان "زيارتنا إلى تايوان تكرس التزام واشنطن الثابت بدعم الديمقراطية".
وقالت بيلوسي إن "تعزيز الصين إجراءاتها العسكرية دفع البنتاغون للاستتناج بأنها تستعد لحالة طوارئ لتوحيد تايوان بالقوة".
وأضافت: "زيارتنا إلى تايوان لا تتعارض مع سياسة الصين الواحدة والبيانات المشتركة بين واشنطن وبكين".
وتابعت بيلوسي: "لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي بينما يواصل الحزب الشيوعي الصيني تهديد تايوان"، مضيفة: "زيارتنا تأكيد على التزامنا بالديمقراطية واحترام حقوق الإنسان في تايوان".
من جانبها، ذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان أنه "إذا أصرت واشنطن على اتباع النهج الخاطئ فيجب أن تكون مسؤولة عن أي عواقب خطيرة"، مشددة على أن الزيارة تُعدّ "انتهاكا خطيرا لسيادة الصين وسلامة أراضيها".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :