• الرئيسية
  • مسامير

  • بيان من قبيله بني حسن بعد عدم اتمام العطوة بين العدوان والحجاج

بيان من قبيله بني حسن بعد عدم اتمام العطوة بين العدوان والحجاج


عمانيات - قال تعالى ( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون )
صدق الله العظيم

"بيان باسم قبيله بني حسن المدرسة"

على عادتها ومكانتها الاجتماعية بين العشائر الأردنية ؛ وبناء على تكليف رسميّ من قبل الدولة للشيخ ضيف الله القلاب العموش لتشكيل جاهة برئاسته ومن ابناء قبيلة بني حسن كافة.
فقد توجهت جاهة مهيبة من أبناء القبيلة لمضارب عشيرة الحجاج لأخذ عطوة اعتراف بالقتل على اثر جريمة القتل التي اودت بحياة احد ابناء عشيرة الحجاج.
وتحدث الشيخ (ضيف الله القلاب) مستذكراً مواقف عشيرة الحجاج ومواقفهم المشرّفة شأنهم شأن باقي العشائر الاردنية، ومقدماً العزاء بالفقيد .
وأكدّ استعداد الجاهة لكافة المطالب المتعارف عليها و الأعراف العشائرية المتفق عليها ؛ لكن تفاجئنا بمطالب غير مقبولة والتي تتمثل بترحيل جميع ابناء قبيلة العدوان الذين ينتمون لفخذ الجاني خارج محافظات العاصمة والبلقاء والزرقاء.
إضافة لعدم ملاحقة ابناء الحجاج المتسببين بحرق منازل وسيارات وممتلكات الطرف الجاني.
الامر الذي ادى الى رفض رئيس الجاهة لهذه المطالب كونها تتعارض مع الاتفاقية التي وقعت عليها جميع العشائر الاردنية، التي تختصر الجلّوة على دفتر العائلة فقط "الاصول والفروع"
وبخصوص الممتلكات لا يجوز شملها بالعطوة فهذه حقوق مدنية يفصل بها القضاء.

وعليه وللأسف لم تقبل عشيرة الحجاج ذلك وأصرّوا على مطالبهم الغير مقبولة استناداً للعرف العشائري والقانون المدني، وفي حال الموافقة عليه سيفتح الباب لتكرار هذه الحاله وشرعنة الاعتداء على ممتلكات الآخرين.

و أننا لنستغرب ردّة الفعل التي صدرت من عشيرة الحجاج تجاه الجاهة من اعتداء غير مقبول، فالجاهة توجهت بنيّة الاصلاح ورأب الصدع ولا تستحق الا التكريم والاحترام.

وفي النهاية نتقدم بالشكر لكافة ابناء قبيلة بني حسن على موقفهم الأصيل المشرّف .

وستبقى قبيلة بني حسن المدرسة .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :