وزير المالية يفتتح مركز الخدمات الالكترونية في دائرة الاراضي والمساحة


عمانيات - قال الدكتور محمد العسعس وزير المالية ان افتتاح مركز للخدمات الالكترونية في دائرة الاراضي والمساحة خطوة مهمة نحو التحديث والاصلاح في التعامل مع المواطنين ويعتبر نقلة نوعية في تقديم خدمات الدائرة بصورة مؤتمتة الكترونيا للتسهيل والتبسيط على المراجعين والتوفير عليهم في الوقت والجهد.
واضاف وزير المالية اننا نتطلع لان تكون جميع الخدمات التي يتم تقديمها للمواطنين والمراجعين خدمات الكترونية يحصل عليها المواطنين دون الحاجة الى مراجعة المديريات والمراكز والموظفين بشكل وجاهي بحيث تكون جميع خدماتنا سهلة ومبسطه تقدم للمواطنين دوعناء او تكاليف اضافية.
واشاد خلال افتتاح مركزالخدمات الالكترونية في دائرة الاراضي والمساحة بالخطوات الاصلاحية والتطويرية التي بدات تشهدها الدائرة ولا بدان يلمس المواطن التحسن في الخدمات التي تقدم للمراجعين .
ومن ناحيته قال الدكتور حسام ابوعلي مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات مدير عام دائرة الاراضي والمساحة بالوكالة ان افتتاح المركز جاء لتمكين المواطنين من الحصول على عدد من خدمات الدائرة الكترونياً دون الحاجة الى مراجعة مديرياتها المختلفة بالاضافة الى اختصار اجراءات العديد من الخدمات التي تتطلب الحضور شخصيا وبالتالي التوفير عليهم في الوقت والجهد .
واضاف ان الدائرة عملت على استحداث نظام الخدمات الالكترونية يهدف تمكين المواطنين من الحصول على خدمات دائرة الاراضي والمساحة الكترونياً دون الحاجة الى مراجعة مديريات تسجيل الاراضي .
واضاف ان استحداث نظام الخدمات الالكترونية يساهم في تسريع انجاز معاملات المواطنين خاصة المتعلقة بنقل الملكية والحصول على سند التسجيل والوثائق من الدائرة. وكذلك تطوير وتحديث الخدمات في دائرة الاراضي والمساهمة بشكل يمكن تفعيل دور الملكية العقارية في ادوات الاستثمار والنشاط الاقتصادي.
واوضح الدكتور حسام ابو علي ان استحداث مركز الخدمات الالكتروني في دائرة الاراضي والمساحة سيمكن المواطن من طلب خدمة نقل الملكية العقارية من الدائرة الكترونياً.
وبين انه تم اعادة هندسة اجراءات خدمات نقل الملكية العقارية والخدمات في دائرة الاراضي والمساحة واستحداث برنامج يمكن من السير في اجراءات خدمة طلب نقل الملكية العقارية الكترونياً بحيث يتم تحويلها الى مديريات تسجيل الاراضي المختصة والمباشرة في انجاز المعاملة ونقلها من المواطنين الكترونياً.
وقال ان برنامج سير انجاز المعاملة الكترونياً بعتبر مكملا لبرنامج خدمات مركز الخدمات الالكتروني بحيث تصبح جميع مراحل تقديم الخدمة الكترونياً ويمكن البرنامج من طلب الخدمة الكترونياً بدلاً من الوجاهية في السير في انجازها في المديريات المختصة في دائرة الاراضي والمساحة الكترونياً دون القدوم الى مديريات التسجيل الا عند التوقيع على معاملة البيع .
واشار الى انه تم التعاون لبناء ھذه الخدمات ما بین دائرة الأراضي والمساحة ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ومشروع الإدارة المالیة العامة والإدارة الممول من الوكالة الامریكیة للتنمیة الدولیة للوصول إلى خدمات دقیقة وسریعة تلبي احتیاجات المتعاملین مع الدائرة وبخصوص الخدمات التي تم اطلاقها في المرحلة الأولى من المشروع تم استهداف 20 خدمة من اكثر الخدمات طلبا والتي تشكل الغالبية العظمى من عدد المعاملات التي تستقبلها الدائرة لتغطية معظم احتياجات المتعاملين مع الدائرة مثل خدمات نقل الملكية /خدمات المقدرين العقاريين /البيع العادي / بيع بين الأقارب /بيع بين الشركاء /الهبة وكذلك الخدمات السريعة ( إصدار سند تسجيل / إصدار مخطط أراضي) من خلال هذه الخدمة، يمكن التقدم بطلب إصدار مخطط تفصيلي للأرض اوالعقار من قواعد بيانات نظام الدائرة.
بالاضافة الى طلب كشف وجود أملاك او كشف عدم وجود املاك. و خدمات المساحين والتي تشمل : منح رخصة مساح مرخص / تجديد رخصة مساح مرخص / الغاء رخصة مساح مرخص/ إيقاف رخصة مساح مرخص بالاضاف الى خدمات المكاتب العقارية والتي تشمل منح رخصة مكتب عقاري / تجديد رخصة مكتب عقاري /الغاء رخصة مكتب عقاري / إيقاف رخصة مكتب عقاري و خدمات المقدرين العقارية الي تشمل منح رخصة مقدر عقاري / تجديد رخصة مقدر عقاري / الغاء رخصة مقدر عقاري / يقاف رخصة مقدر عقاري.
وحول آلية تقديم الخدمة الالكترونية يتم تقديم الخدمة من قبل المتعامل بشكل الكتروني وارسال الطلب إلى الدائرة من خلال مركز الخدمات الالكترونية يقوم المركز بمراجعة الطلب وتدقيقه وترحيله الى نظام إدارة سير الإجراءات في مديرية التسجيل المعنية وبدورهم يقوم موظفوا مديرية التسجيل بمعالجة الطلب باستخدام نظام إدارة سير الاجراءات.
وقدم الدكتور حسام ابوعلي مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات شكره الوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ومشروع الادارة المالية العامة والادارة الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية على دعمهم لاطلاق هذا المركز الريادي ليكون في خدمة المراجعين كافة وتقديم الخدمات لهم وفق احدث الممارسات.
ويذكر ان مشروع إدارة المالية العامة والإدارة والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قام بدعم جهود تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين في الدائرة من خلال إعادة هندسة الإجراءات وبناء نظام سير الإجراءات لأتمتة المعاملات داخل الدائرة وتدريب الموظفين على الأنظمة المستحدثة وتمكين المتعاملين مع الدائرة من إجراء معاملاتهم الكترونيا ومتابعتها من خلال هواتفهم.
وحضر الافتتاح امين عام وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ومدير الحكومة الالكترونية في الوزارة وعدد من المساعدين ومستشاري المدير العام وممثلوا مشروع الادارة المالية العامة والادارة




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :