هزة أرضية تضرب تركيا وسوريا ولبنان


عمانيات - هزة أرضية ضربت فجر اليوم تركيا و سوريا و العراق و شعر فيها سكان الاردن و فلسطين ولبنان خلفت دمارا هائلا وحالة رعب وذعر في جميع الدول التي كتبها الزلزال من هول ماحدث والالاف تحت الأنقاض في الدول المتضرره .
وبحسب معلومات أولية فقد قُتل جراء الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجات نحو 150 شخصًا على الأقلّ في محافظتَي عثمانية وشانلي أورفا التركيتين ومئات من المصابين في تركيا فيما قتل في سوريا نحو 170 شخصا.
ووقع الزلزال الساعة 4:17 على عمق نحو 17.9 كلم. وبحسب الوكالة الحكومية التركية لإدارة الكوارث AFAD، بلغت قوة الزلزال 7,4 درجات.
ويعدّ هذه الزلزال الأكبر في تركيا منذ زلزال 17 آب/ أغسطس 1999 الذي تسبّب في مقتل 17 ألف شخص، بينهم ألف في اسطنبول.
وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مباني مدمرة في مدن عدة في سورية وتركيا.
وذكرت وسائل إعلام عن انهيار ما لا يقل عن 130 مبنى في محافظة ملاطية بينما انهار 16 مبنى في ديار بكر. يجري البحث عن ناجين محاصرين تحت الأنقاض.
واوضح مدير مركز الزلازل الأردني غسان سويدان، أن الزلزال لا يعترف بزمن او منطقة جغرافية لافتا إلى ان الاردن ضمن منطقة زلزالية لكنها ليست مدمرة ويجب علينا الاستعداد دائما
وبين انه تم رصد زلزال تركيا في الساعة 4:17 فجراً وجرى التواصل مع مديرية الدفاع المدني ومركز ادارة الازمات على الفور ،مؤكدا صعوبة التنبؤ بوقوع الزلازل بسبب سرعة امواجه العالية التي تبلغ 8 كيلو متر في الثانية




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :