الزرقاء: حوارية تناقش واقع الحياة الثقافية


عمانيات - نظمت مديرية ثقافة الزرقاء مساء أمس في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي جلسة حوارية لمناقشة واقع الحياة الثقافية في الزرقاء، بحضور مدير ثقافة الزرقاء رياض الخطيب.
وتحدث خلال الجلسة التي أدارها الباحث والدكتور سلطان المعاني، الناقد محمد المشايخ عن بدايات تشكل الحراك الثقافي في الزرقاء وأبرز الرواد من الأدباء والمفكرين والشعراء الذين انطلقوا من الزرقاء.
ولفت الى ان حضور الشاعر سميح الشريف من العراق عام 1953 أسهم في تأسيس أول نواة أدبية في المدينة سرعان ما كبرت وبدأ تأثيرها ينمو، فيما شهدت بعض الأندية الرياضية الشركسية والشيشانية تنظيم بعض الأنشطة الثقافية ، قبل أن يقوم الشاعر محمد سمحان بتأسيس مقهى الشعراء في سوق إحياد بالزرقاء .
وأشار الى تأسيس أهم مؤسستين ثقافيتين في الأردن وهما رابطة الكتاب الأردنيين ونادي أسرة القلم الثقافي في مطلع سبعينيات القرن الماضي، اذ اسهم النادي تحديدا في جمع شمل مبدعي المحافظة وأتاح لهم أجواء ثقافية منعشة وأسهم في تفعيل الحياة الفنية بالزرقاء.
وأشاد المشايخ بدور مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي ومركز الأميرة سلمى للطفولة في تنشيط وتفعيل الحراك الثقافي بالمحافظة، كما ثمن دور وكالة الأنباء الأردنية في مواكبة الفعاليات الثقافية وإبرازها للمواطنين .
وتحدث رئيس منتدى الرصيفة للثقافة والفنون محمود الصالح عن أبرز محطات تطور الحياة الثقافية في لواء الرصيفة بدءا من ثمانينيات القرن الماضي وحتى الوقت الحالي، مؤكدا ان الرصيفة تزخر بالشعراء والروائيين والقاصين والفنانين.
وأضاف ان منتدى الرصيفة الى جانب المؤسسات الثقافية الأخرى مثل صالون الرصيفة الثقافية وجمعية الرصيفة الثقافية، يضطلعون بمسؤولية رعاية المواهب الأدبية والفنية الشابة والعمل على تنميتها وصقلها بهدف الارتقاء بالفعل الثقافي ومحاولة إيصاله إلى جميع فئات المجتمع .
وقدمت الباحثة ديما كريشان عرضا عن أهم معالم التراث المادي بمحافظة الزرقاء مثل، قلعة الأزرق، وقصر الحلابات، وحمام السراح، وقصير عمرة، اضافة الى أهم المساجد القديمة في بيرين والفنية وصروت، مشيرة الى ضرورة العناية بالتراث المادي وتسويقه عبر المحاضرات والندوات والنشرات التوعوية.
وتحدثت عن أهم مهرجانات الزرقاء مثل مهرجان الأزرق للثقافة والفنون ومهرجان شبيب للثقافة والفنون، لافتة الى انه يتعين ان تكون فعاليات مهرجان الشبيب في الزرقاء وليس في العاصمة عمان.
وفي ختام الجلسة التي حضرها جمع من الكتاب والشعراء والمهتمين، جرى نقاش تركز على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين المؤسسات الثقافية كافة بالمحافظة للارتقاء بالحركة الثقافية والفنية .
(بترا)




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :