• الرئيسية
  • ثقافة

  • "الثقافة" تنظم ورشة تدريبية حول المشاريع المتعلقة بالتراث الثقافي غير المادي

"الثقافة" تنظم ورشة تدريبية حول المشاريع المتعلقة بالتراث الثقافي غير المادي


عمانيات - نظمت وزارة الثقافة/ مديرية التراث في المكتبة الوطنية، اليوم الثلاثاء، ورشة تدريبية حول كيفية إعداد وتنفيذ المشاريع المتعلقة بالتراث الثقافي غير المادي في ألوية مدن الثقافة الأردنية، القويرة، والهاشمية، والبادية الشمالية الشرقية التي تم اختيارها العام الحالي.
ويتضمن التراث الثقافي غير المادّي أشكال التعبير والتقاليد الشفويّة بما فيها اللغة، وفنون وتقاليد العروض، والمعارف والممارسات المتّصلة بالطبيعة والكون، والممارسات الاجتماعيّة، والمهارات المرتبطة بالفنون الحرفيّة، ويعد أحد المجالات الأساسيّة في الدراسات الثقافيّة المعاصرة.
وقال أمين عام وزارة الثقافة، هزاع البراري، الذي افتتح الورشة، مندوبا عن وزير الثقافة، إن الهوية الثقافية الوطنية راسخة وقادرة على مواجهة التحديات، وترتكز على حماية التراث، مؤكدا أهمية توثيق هذا التراث ولا سيما غير المادي منه في سياق منهجي بالتعاون مع أبناء المجتمعات المحلية.
وأضاف أن وزارة الثقافة معنية بالمحافظة على هذا التراث كأرث إنساني وحضاري، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء أقرّ أخيرا الخطّة الوطنيّة لعناصر التراث الثقافي غير المادّي للأعوام (2020-2024)، بهدف تعزيز حماية البعد التراثي في الهويّة الوطنيّة، وصون عناصر هذا التراث، وحمايتها من الاندثار، ونشر الوعي بأهميّتها لدى المجتمع وحثّه على المساهمة في جمعها وتوثيقها، وتعزيز موقف الوزارة في تسجيل عناصر وطنيّة جديدة على قوائم التراث.
وبينت مديرة مديرية التراث في وزارة الثقافة، حنان دغمش، أن هذه الورشة التي تقام على مدى يومين، بمشاركة 15 متدربا ومتدربة تأتي في سياق ورش أخرى تقيمها المديرية بهدف توجيه المجتمع المحلي للبحث عن التراث غير المادي وتوثيقه ضمن منهجية معتمدة.
وأكدت أهمية مشاركة أبناء المجتمع المحلي في صون التراث غير المادي وحمايته من الإندثار والتلاشي لأنهم هم من يمارسون هذا التراث في حياتهم اليومية وبيئتهم المحلية سواء ضمن الممارسات الاجتماعية، أو الطقوس والاحتفالات أو المهارات المختلفة. واشتملت الورشة على عرض تقديمي حول طبيعة عمل المديرية، والمشروع الوطني لحصر التراث غير المادي، ودور المجتمع المحلي في الحفاظ عليه، واستعراض عناصر الخطة الوطنية للترشيحات، والنماذج المعتمدة لتقديم المشاريع واستمارات الحصر، وعلى التدريب على آلية تعبئة نماذج المشاريع حسب الأصول، والتدريب على آلية تعبئة استمارات الحصر، إضافة إلى تعبئة نماذج المشاريع والاستمارات من قبل المشاركين واستعراض نماذج لمشاريع مقدمة واستمارات حصر.
يشار إلى أن الأردن وقع اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي2003، الصادرة عن اليونسكو عام 2006، والتي نصت على إنشاء قوائم عالمية للتراث الثقافي للبشرية، يتم من خلالها توثيق روائع التراث الثقافي للبشرية، والعمل على التعريف به وصونه، واستطاع منذ ذلك الوقت تسجيل عنصرين من التراث الثقافي الوطني هما: (الفضاء الثقافي للبدو في البتراء ووادي رم، والسامر الأردني) وعنصر جماعي عربي (النخلة العربية)-(بترا)




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :