مقاييس النجاح بقلم : ميسر المقداد




طريق النجاح ليس طريقاً مختصراً ، ولا يمكن الوصول إليه بسهولة ، وتحقيقه يتطلب مجهوداً كبيراً من قِبَل الشخص الساعي إليه ، ومن شروط تحقيق نتائج جيدة في الحياة لا بد من العمل الجاد والمثابرة بلا كلل أو ملل ، بالإضافة إلى عدم الاستسلام عند التعرض لأي عقبات أو فشل ، فلولا الفشل لما عُرِف النجاح .
النجاح في الحياة هو اعتقاد الناس بتمكنهم من تحقيق الهدف الذي يسعَون إليه ، سواء أكان ذلك علماً أو مالاً أو سلطة أو تأثيراً في حياة الآخرين أو في المجتمع ، والقاسم المشترك لهذه الأهداف أنها لا تتحقق بسهولة وتحتاج إلى وقت وجهد كي تتحول إلى واقع ملموس ، فالناس يفهمون النجاح في الحياة بمعايير مختلفة ، البعض يعتقد أنه ناجح في الحياة إذا امتلك ثروة ، والبعض يعتقد أنه ناجح في الحياة إذا امتلك السلطة ، بينما البعض الثالث يعتقد أنه ناجح في الحياة إذا كان له تأثير إيجابي على العالم .
إن من أهم معايير النجاح التي من خلالها يستطيع الشخص الوصول إلى مبتغاه وأهدافه أياً كان نوعها وتتلخص بالآتي :
-الثقة بالنفس : أن تعرف نقاط قوتك ونقاط ضعفك وتتابع ما تريد تحقيقه دون اكتراث بالمُحبِطات من حولك ، حيث يبدأ كل نجاح من إيمان الشخص بذاته وقدراته ومهاراته ، وألا يتردد في خوض التجارب المختلفة ، ومن المبادرة وتقديم واقتراح الأفكار .
- حب التعلّم واستمراريته : أهم شيء هو أن تكون شغوفاً بالعلم وتدرك مدى أهميته ، لأن الجهل أخطر الأمور في الحياة ، ومواكبة آخر ما توصل إليه العقل البشري في الميادين الحياتيّة كافة من حيث التقدم التقني والتكنولوجي ، واستغلال التقنيات الحديثة لاختصار الوقت والجهد والمال أيضاً .
- تنمية المهارات والقدرات الشخصية : بما في ذلك كل من مهارات اللغة والتواصل وتحمُّل ضغط العمل ،والعمل ضمن فريق والمرونة والقدرة على الحوار وغيرها .
- حاول اكتشاف ما تُبدع فيه : فكل شخص له ميوله الخاصة به التي تميزه عن غيره ويتقنها أو يبدع فيها .
- عدم التردد في اقتناص الفرص : في كل يوم جديد هناك فرصة تنتظرك والتردد في اتخاذ القرار سوف يضيع هذه الفرصة .
- اخرج عن المألوف : عند المخاطرة وتجريب أشياء جديدة ستكتشف نفسك أكثر ، وأنك تمتلك الكثير من القدرات التي كنت تجهلها عن نفسك ، وسوف تصبح لديك مهارة المرونة في التعامل مع صغائر الأمور وعظائمها على حد سواء .
-عدم الاستسلام عند كل فشل أو إحباط : كن على قناعة أن كل فشل هو فرصة جديدة للتعلّم من الأخطاء ، وإمكانية تجاوزها بكل سهولة ويسر في المستقبل ، لا تخف من الفشل واتخذه دافعاً قوياً للإبداع والتميز .
- امتلك الشجاعة : إذا كنت ترغب وتؤمن بقوة في شيء ما فيجب عليك امتلاك الفكرة عن كيفية الوصول إلى هناك وتحقيق أهدافك التي ترنو إليها ، أما إذا لم يكن الأمر كذلك ، فربما تعرف بطبيعة الحال ما الأشياء التي ستساعدك ، وما هي الأشياء التي ستعرقلك وتعيقك عن تحقيق مبتغاك .
- التضحية : النجاح في الحياة يحتاج إلى تضحية في الوقت والجهد والصبر ، فقد تضطر لتقديم بعض التضحيات من سنين عمرك ، وبعض الجهد والصبر أيضاً كي تنجح ، وقد تضطر لتخصيص وقت أكبر للعمل والمزيد من الجهد لتصل .
- الطموح وثبات الأهداف : يجب أن تمتلك الطموح وأن تضع أهدافاً مهمة أمام عينيك وأن تسعى إلى تحقيقها بكل قوتك ، وعدم التخلي عن هذا الهدف لصالح هدف أسهل أو أقل أهمية فالشخص الناجح لا يتنازل عن الهدف الذين يسعى لتحقيقه مهما كانت الصعاب التي تواجهه .
- الإيجابية في التفكير : فلتحقيق النجاح يجب أن تكون متفائلاً بأنك ستتمكن من تحقيق النجاح في حياتك ، ولا يجب أن تيأس مهما كانت العوائق التي تعترض سبيلك .
وأخيراً وليس آخراً .. إن تحقيق النجاح في الحياة أمر مهم جداً ، وهو الأمر العظيم الذي تعلق الناس عليه آمالها وأحلامها ، فالجميع يريد أن يكون ناجحاً ، ولكن قليلون من يمكنهم الوصول إلى أهدافهم وتحقيق النجاح في حياتهم تبعاً لاختلاف أساليبهم وطرحها في تحقيق ذلك .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :