• الرئيسية
  • منوعات

  • الملكية لحماية الطبيعة: انقطاع الكهرباء بسبب حوادث الطيور نادرة

الملكية لحماية الطبيعة: انقطاع الكهرباء بسبب حوادث الطيور نادرة


عمانيات - قالت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة إن خطر الصعق الكهربائي للطيور بخطوط الطاقة يعتبر من أكبر أسباب النفوق غير الطبيعية للطيور.



وأكدت الجمعية تنبهها لحوادث الصعق الكهربائي للطيور المهاجرة وأثرها على الاقتصاد الوطني والتداعيات الاجتماعية لها، وكذلك الحفاظ على الطيور المهددة بالانقراض كثروة وطنية ودولية، والحفاظ على سمعة الأردن عالمياً كدولة رائدة في مجال حماية الطبيعة.



وأشارت إلى بدئها بالعمل على تعريف المناطق الخطرة لتكهرب الطيور من خلال مسوحات ميدانية قامت بها على المستوى الوطني انطلاقاً من المناطق الجنوبية حيث تم تعريف خط الجفر- معان، كأحد الخطوط شديدة الخطورة في منطقة الجنوب على الطيور المهاجرة، وخطوط نقل الضغط المتوسط في منطقة الأكيدر في شمال الأردن ونفوق عدد من الطيور المهددة بالانقراض عالمياً.



وقالت إن البنى الأساسية الكهربائية الموجودة فوق الأرض تمثل مخاطر كبيرة للطيور إذا لم يتم اتخاذ بعض التدابير الاحترازية، وذلك يعود إلى حجمها وكثرة تواجدها. معظم خطوط الكهرباء فوق سطح الأرض سواء خطوط توزيع الجهد المتوسط أو العالي(تشكل مخاطر قاتلة للطيور من خلالالاصطدام مع الأسلاك العلوية وخطر الصعق بالكهرباء



ولفتت إلى أن خطر خطوط نقل الطاقة على الطيور المحلقة كبيرة الحجم مثل العقبان والنسوري كمن في جزئين:



حوادث الاصطدام المباشر بخطوط نقل الضغط العالي وخطوط نقل الضغط المتوسط.

حوادث الصعق الكهربائي في أبراج خطوط نقل الضغط المتوسط فقط.

وأوضحت أن تصادم الطيور يحدث عندما يحلق طائر ويصطدم جسديا مع كابلات الكهرباء، وعادة يقتل الطير بسبب هذا التصادم، أو بسبب وقوعه على الأرض، أو يموت من الإصابات الناتجة عن كل ذلك. ويحدث الاصطدام المباشر بخطوط نقل الضغط العالي والمتوسط.



وأشارت إلى أن حوادث الاصطدام تأثيرها قليل جدا ولا تتسبب في انقطاع التيار الكهربائي ويكمن تأثيرها المباشر على نفوق الطائر او اصابته إصابة بالغة.



وبينت أنه ولحدوث حوادث الاصطدام فلابد من توفر عوامل جوية تؤثر على اجبار الطيور للطيران على مستويات متدنية والحد من مستوى الرؤيا وبالتالي عدم رؤية خطوط النقل وحدوث حالات الاصطدام وهذا نادر الحدوث في مناطقنا بالشرق الأوسط.



ونوهت بأن الصعق بالكهرباء يحدث عندما يسد الطير الفجوة بين عنصرين مشحونين أو عنصر مشحون وعنصر أرضي. وينتج عن هذا حدوث دارة كهربائية قصيرة، بحيث يتدفق التيار الكهربائي خلال جسم الطائر، ويصعق بالكهرباء، وغالبا ما يرافقه انقطاع في التيار الكهربائي.



ولفتت إلى أن الصعق الكهربائي في أبراج النقل لخطوط الضغط المتوسط يحدث فقط كونه يتطلب حدوث مرور للتيار الكهربائي بين نقطتين عبر جسم موصل ويتطلب فرق جهد بينهما.



ونبهت بأن مشكلة الصعق الكهربائي تشكل تهديدا خطيرا لعدد من الأنواع، خصوصا اللقالق والطيور الجارحة التي تبني أعشاشها على أعمدة الكهرباء أو تستخدم الأقطاب كمكان للراحة. هناك دلائل تشير إلى أن الصعق بالكهرباء يشكل أكبر مشكلة لأنواع طيور معينة (الطيور الحوامة كبيرة الحجم).



وقالت إن مشكلة الصعق بالكهرباء ليست مجرد قضية حول المحافظة على الطيور، بل لها عواقب اقتصادية ومالية خطيرة بسبب تعطل إمدادات الطاقة، وبالتالي تكون مدعاة للقلق بين شركات توزيع الكهرباء.



وأكدت ندرة حدوث انقطاع في الكهرباء نتيجة لحوادث صعق أو تصادم للطيور الحوامة في خطوط نقل الضغط العالي كون ان حوادث الصعق الكهربائي تحدث في خطوط نقل الضغط المتوسط وتأثيرها يكون بانقطاع التيار الكهربائي على مناطق محدودة ولا يوجد لها تأثير على الخطوط الرئيسة (الضغط العالي) الذي يتسبب بتذبذب التيار الكهربائي على مستوى الوطن.



وأشارت إلى “أنها بدأت الجمعية بالعمل على تعريف المناطق الخطرة لتكهرب الطيور بخطوط الضغط المتوسط من خلال مسوحات ميدانية قامت بها على المستوى الوطني انطلاقاً من المناطق الجنوبية حيث تم تعريف خط الجفر- معان، كأحد الخطوط شديدة الخطورة في منطقة الجنوب على الطيور المهاجرة، وخطوط نقل الضغط المتوسط في منطقة الأكيدر في شمال الأردن ونفوق عدد من الطيور المهددة بالانقراض عالمياً.



وبينت عملها على التواصل مع شركات توزيع الكهرباء واعدت الجمعية وشركة كهرباء اربد مذكرة تعاون لعزل شبكات التوزيع في منطقة الإكيدر وتتواصل الجمعية مع شركة توزيع الكهرباء الأردنية لتوقيع مذكرة تعاون لعزل خط نقل الجفر – معان، وتنفيذ اهم الإجراءات التخفيفية اللازمة لمنع تكهرب الطيور وانقطاع التيار الكهربائي. وبانتظار الرد الرسمي من قبل الشركة للتوقيع عليها ومباشرة العمل بموجبها.



وأكدت أنها ستعمل على تطوير إجراءات وطنية خاصة بالموضوع ليتم أخذها بعين الاعتبار وتطبيقها، لضمان الحفاظ على الأنواع. كما سيتم عقد تدريب متخصص لكيفية تطبيق هذه الإجراءات للجهات المعنية والفاعلة في هذا المجال.



ولفتت إلى مساهمتها شريك بيردلايف انترناشونال في المملكة على المستوى الإقليمي والدولي بمجموعة من المشاريع الدولية المختصة في هذا المجال ومنها مشروع الطيور الحوامة المهاجرة الممول من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمنفذ من قبل مؤسسة بيردلايف انترناشونال، و مشروع المحافظة على الرخمة (النسر المصري) The "Egyptian Vulture New LIFE" Project والممول من الاتحاد الأوروبي، وكذلك مشروع المسارات الأمنة لهجرة الطيور في المتوسط والممول من قبل مؤسسة مافا السويسرية والمنفذ من قبل بيردلايف انترناشونال.



وبينت أن نظرتها الجمعية على إيجاد التوازن ما بين تفادي أي خسائر اقتصادية في هذا القطاع، وكذلك الحفاظ على الطيور المهددة بالانقراض كثروة وطنية ودولية، والحفاظ على سمعة الأردن عالمياً كدولة رائدة في مجال حماية الطبيعة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :