• الرئيسية
  • إقتصاد

  • مليار دولار لتعزيز الاستثمارات الخضراء في دول بينها الأردن

مليار دولار لتعزيز الاستثمارات الخضراء في دول بينها الأردن


عمانيات - وقّع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، اتفاقية مع الصندوق الأخضر للمناخ، لإطلاق برنامج عالي التأثير لقطاع الشركات بقيمة 1.01 مليار دولار لزيادة التمويل الأخضر، وتعزيز الاستثمارات في العمل المناخي، في 7 دول في العالم، بينها الأردن.

وبحسب البنك فالبرنامج يجمع 252.5 مليون دولار من التمويل الميسر من الصندوق الأخضر للمناخ، و757.5 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وجهات تمويلية أخرى، و5.53 مليون دولار إضافية من الصندوق، و1.36 مليون دولار أخرى من البنك، للمساعدة الفنية والسياسات، حيث يشجع البرنامج على استيعاب تقنيات منخفضة الكربون في القطاع الصناعي.

يعتبر البرنامج وفق ما نقلت المملكة أول مشاركة على نطاق واسع للصندوق الأخضر للمناخ في القطاع الصناعي، حيث جرى تصميمه لتسهيل التحول إلى الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، والأعمال التجارية الزراعية وقطاع التعدين في الأردن، أرمينيا، كازاخستان، المغرب، صربيا، تونس، وأوزبكستان.

ولم يحدد البرنامج القيمة المخصصة لكل دولة.

وسيدعم البرنامج الشركات في صياغة مسار منخفض الكربون، إلى جانب خطة عمل ملموسة للاستثمار الواقعي ومراجعة استراتيجية لنموذج أعمالها كجزء من تعهدات إدارة مناخ الشركات.

ومن المتوقع أن يحد البرنامج من الانبعاثات بمقدار 17.2 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون على مدى 20 عاما من عمر الأصول، وهو ما يعادل تجنب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة لمدة عام واحد من بلد مثل كرواتيا.

وقالت رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أوديل رينو باسو، إن البرنامج “مثال رائع لكيفية عمل المنظمات معا لمواجهة التحديات البيئية، حيث إن الشركات تواجه مجموعة تحديات متعلقة بتحديد أولويات وتنفيذ مشاريع منخفضة الكربون”.

المدير التنفيذي للصندوق الأخضر للمناخ، يانيك جليماريك، قال، إن هذه المبادرة “تدفع للابتكار والاستثمار في العمل المناخي على نطاق واسع في دول نامية، حيث سيغطي البرنامج 7 دول، ويعمل كنموذج لتقليص الانبعاثات في صناعات يصعب تخفيفها؛ وسيسهل نقل التكنولوجيا ويضع تغير المناخ في قلب استراتيجية الشركة”.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :