قمة بين الرئيس الأميركي ونظيره الصيني


عمانيات - يعقد الرئيس الأميركي، جو بايدن، سيعقد اجتماعا افتراضيا مع نظيره الصيني، شي جين بينغ، بوم الإثنين المقبل، هو الثالث بين الزعيمين مع تصاعد الخلافات بين واشنطن وبكين.

وأفاد البيت الأبيض، بأن بايدن وجين بينغ سيعقدان مساء الإثنين 15 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، اجتماعا افتراضيا، مؤكدا بذلك معلومات صحافية متداولة منذ أيام.

وأورد بيان للناطقة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أن الرئيسين "سيناقشان سبل إدارة التنافس (بين البلدين) بشكل مسؤول"، وطريقة "العمل معا عندما تلتقي مصالحنا".

وأوضحت ساكي أن بايدن سيكون خلال الاجتماع "واضحا وصريحا في شأن ما يقلق" الولايات المتحدة إزاء الصين التي غالبا ما يوصف رئيسها بأنه أقوى زعيم صيني منذ ماو تسي تونغ.

وقبل عقد القمة الرئاسية، قالت وزارة الخارجية الصينية، في بيان اليوم السبت، إن وزير الخارجية وانغ يي طالب نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، بعدم "إرسال إشارات خاطئة" إلى القوى المؤيدة لاستقلال تايوان.

وجاء التحذير الصيني في ظل ارتفاع حدة التوتر خلال الأسابيع الأخيرة بشأن مصير تايوان. وبعد تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي أشار إلى أن الولايات المتحدة مستعدة للتدخل إذا هاجمت الصين الجزيرة، عاد بعدها الدبلوماسيون الأميركيون إلى خط تقليدي وأكثر حذرا مضاعفين التحذيرات ومشددين على إرادتهم "ردع" بكين عن أي تدخل عسكري.

ويواصل جين بينغ تعزيز قبضته على النظام، وهو ما يظهر من خلال اعتماد الحزب الشيوعي الصيني، الخميس الماضي، نصًا يُشيد بالرئيس بحجة الاحتفال بالذكرى المئوية للحزب.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :