التعليم العالي تخصص 3ر2 مليون دينار لدعم مشروعات بحثية واتفاقيات متعددة


عمانيات -
- خصص صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، مبلغ 3ر2 مليون دينار لدعم مشاريع بحثية واتفاقيات متعددة .
وشمل الدعم توقيع اتفاقيات تمويل لـ 40 مشروعا بحثيا تقدمت بها 18 جهة من الجامعات، والمؤسسات، والمراكز البحثية المختلفة، حيث وافقت لجنة إدارة الصندوق برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، على تقديم الدعم المالي لـ 40 مشروعا بقيمة إجمالية بلغت 481ر825ر1 دينار ضمن الطلبات التفصيلية للدورة البحثية لعام 2021.
وتوزعت المشروعات على قطاعات متعددة حيث حاز قطاع العلوم الطبية والصيدلانية على 14 مشروعا وقطاع العلوم الزراعية والبيطرية على 10 مشروعات ، وقطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية على 5 مشروعات وقطاع العلوم الهندسية والتكنولوجيا النانوية والحيوية على مشروع واحد وقطاع علوم المياه والبيئة على 6 مشروعات وقطاع العلوم الأساسية على مشروع واحد وقطاع علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على 3 مشروعات .
وحصلت الجامعة الاردنية على دعم لـ 11 مشروعا وجامعة اليرموك على 3 مشروعات وجامعة مؤتة على 3 مشروعات وجامعة العلوم التكنولوجيا على 4 مشروعات والجامعة الهاشمية على مشروع واحد و آل البيت على مشروعين و البلقاء التطبيقية على مشروعين والحسين بن طلال على مشروع واحد وجامعة الزرقاء على مشروع واحد وجامعة عمان العربية على مشروع والشرق الأوسط على مشروع ، والزيتونة على مشروع والحسين التقنية على مشروع وجرش على مشروعين وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا على مشروع واحد والخدمات الطبية الملكية على مشروع والمركز الوطني للبحوث الزراعية على 3 مشروعات والمركز الحسين للسرطان على مشروع واحد فقط .
كما وقع صندوق دعم البحث العلمي والابتكار اليوم، اتفاقيات دعم مالي ومذكرات تفاهم مع عدد من الجهات اذ وقع اتفاقية دعم مالي لمركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الأردنية الرسمية / جامعة اليرموك بمبلغ مقداره 500 ألف دينار كاشتراك في قواعد البيانات العالمية للأبحاث لغايات توفيرها للجامعات الحكومية والباحثين فيها، واتفاقية طباعة ونشر كتاب ناتج عن المشروع البحثي المدعوم من الصندوق بعنوان "الأمن الإنساني للأكاديميين في الأردن" للباحث الدكتور مصلح عبد الفتاح النجار من الجامعة الهاشمية بقيمة 400ر1 دينار ومذكرة تفاهم بين الصندوق وشركة منصة دمج الأكاديميا بالصناعة ذات مسؤولية محدودة.
ووقعت الاتفاقيات بحضور أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ نائب رئيس لجنة إدارة صندوق دعم البحث العلمي والابتكار الدكتور مأمون الدبعي، وبحضور رؤساء الجامعات وعمداء البحث العلمي وممثلي الجهات ذات العلاقة.
وأكد الدبعي على دور صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في دعم مسيرة البحث العلمي، وذلك من خلال توجيه الدعم إلى المشاريع ذات البعد التطبيقي والابتكاري استجابةً للتحديات التي استجدت على المستوى الوطني، والذي يفضي إلى الريادة ويعزز الاسهام في التنمية المستدامة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :