الصقيع يضرب المحاصيل الزراعية في وادي الأردن


عمانيات -
ضربت موجة الصقيع فجر اليوم الثلاثاء، مساحات شاسعة من المحاصيل الزراعية في منطقة الأغوار الشمالية ومناطق بوادي الأردن ، متسببة بإتلاف أصناف متنوعة من المزروعات، الامر الذي تسببت بخسائر مالية فادحة للقطاع الزراعي.
واكثر المحاصيل المتضررة البطاطا،والموز والكوسا والفلفل وغيرها من الخضروات.
وقال رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان الخدام، إن الاتحاد وضع وزارة الزراعة بصورة حجم الخسائر بسبب موجة الصقيع التي اجتاحت عموم مناطق وادي الأردن وتركزت في الأغوار الشمالية.
وبين الخدام، أن غالبية الأضرار تركزت في الزراعات الخضرية المكشوفة وأشجار الموز كما تأثرت أشجار الحمضيات بنسب متفاوتة، داعياً إلى ضرورة تعويض المزارعين المتضررين بما يمكنهم من مواصلة عملهم الزراعي وإدامة الأمن الغذائي.
وقال مدير زراعة وادي الأردن، المهندس ياسين العدوان إن الصقيع يتسبب في تجمد عصارة الشتلة وتلفها، لافتا إلى أن الزراعات المكشوفة والحساسة للبرودة كالكوسا والبطاطا، هي التي تتأثر بتدني درجات الحرارة.
ونصح العدوان المزارعين بري مزروعاتهم ورشها بالمبيدات الفطرية قبل موجات الصقيع، ما يخفف من الأضرار، داعيا المزارعين إلى تقديم طلبات بالأضرار لمديرية زراعة وادي الأردن مرفق بمعلومات عن الأرض، لسرعة اعداد الكشوفات بالمزارع المتضررة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :