ندوة في اتحاد الكتاب – ضرورة المفاعل النووي للأردن


عمانيات - تحت رعاية رئيس اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين الاستاذ عليان العدوان اقام الاتحاد ندوة بعنوان " لماذا المفاعل النووي في الأردن"
بادارة الدكتور عدنان زهران والتي تم فيها استضافة كل من الباحث والناشط الاستاذ ابراهيم العديلي والدكتور عبد طالب الزاهري اللذين قاما بشرح احتياجات الاردن من الطاقه في ظل فقر الاردن للموارد والثروات الطبيعية .
وقد قام المحاضرين بتناول ايجابيات وسلبيات كل مصدر من مصادر للطاقه وعلى راسها الطاقه النووية وحاجة الاردن المتزايد للطاقه سنويا ..
وقد تناول الاستاذ العديلي المراحل الثلاث لدراسات مشروع الطاقه النووية في الاردن ابتداء من (العقبه) وصولا الى (عمره) مرورا (بمجدل - الخربه السمرا) وقد اكد العديلي على اهمية السير قدما في مشروع الطاقه النووية الاردني حيث قام بشرح ايجابيات هذا المشروع على الوضع الاقتصادي من حيث امتلاك طاقه كهربائيه تفوق حاجة السوق المحلي كذلك على تطور قطاعات الصناعه والزراعه واقامة مشروع تحلية المياه وغيرها ، بجانب سد العجز في الميزانيه وانشاء مشاريع تحد من نسبة البطالة والفقر كذلك المديونية المتزايدة ..
وقد اشار الاستاذ العديلي على ان الاردن يفكر بامتلاك مفاعلات نووية حديثة التصميم وميزاتها كثيره اهمها :-
صغيرة الحجم ..
تعمل بتكنولوجيا متطورة ..
آمنه من المخاطر حيث لاينصهر الوقود عند اي طارئ ..
لاتحتاج الى المياه للتبريد ..
قليلة التكلفة ماديا ..
اما الدكتور الزاهري فقد تناول الطاقة البديلة والمسماة الطاقه النظيفه (صديقة البيئه) وذلك لقله خطورتها ، وقد فند الدكتور الزاهري ايجابيات هذه الطاقه وامكانية اقامة مشاريع تسد حاجة السوق ..
وقد تم فتح باب الحوار الذي تفاعل فيه الحضور بشكل واسع ودقيق من حيث الاسئله والمداخلات التي عكست وعي ونضج المواطن الاردني وتحمله للمسؤولية والحاجه الى اردن قوي ومتطور وقادر على ان ينتقل الى مصاف دول متقدمه في استخدام التكنولوجيا .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :