ووهان بطء بالعودة للحياة الطبيعية وتخوف من موجة ثانية لكورونا


عمانيات - السكان خائفون من موجة ثانية لفيروس كورنا

في جميع أنحاء العالم ، ينتظر الناس الإعلان عن احتواء جائحة الفيروس التاجي ويمكنهم العودة إلى الحياة الطبيعية ، لكن في مدينة ووهان الصينية التي انتشر منها الوباء أظهرت أن الوضع الطبيعي قد يظل بعيدًا ..
فعندما أعلنت السلطات الصينية عن تخفيف القيود عن هذه المدينة لينهي السكان فترة إغلاق استمرت لمدة 76 يومًا ، لكنهم سرعان ما علموا أن إعادة فتح المدينة الفعلية ستكون بطيئة بشكل مؤلم.

رغم رفق القوانين لكن المحلات ما زالت مغلقة

وعلى الرغم من رفع قوانين الإغلاق الأكثر صرامة بين الدول لا تزال العديد من المتاجر مغلقة ، وتقتصر المطاعم على الوجبات الجاهزة ، وحتى عندما يخرج المواطنون لا يزالون يرتدون معدات واقية ويحاولون تجنب بعضهم البعض.
المزاج على الأرض مختلف تمامًا عن التصريحات الرسمية. ففي مؤتمر صحفي قال لوه بينغ ، مسؤول مكافحة الأوبئة في ووهان ، أن بعض قطاعات المدينة عادت بالفعل إلى معدل استئناف ١٠٠%.
وفي اجتماع لحكومة ووهان في 25 نيسان ، وعدوا بـ "انتصار مزدوج" ..نجاح الوباء وتحقيق نمو اقتصادي.
ولكن حتى وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الحكومة أشارت إلى أن خطط إعادة المدينة إلى إنتاج 100٪ بحلول نهاية نيسان قد تكون "متفائلة للغاية".

تعافي المدينة سيستغرق شهورا ان لم يكن اكثر

خلال رحلة لفريق من ( شبكة CNN )، قال أصحاب الأعمال إنهم يكافحون من دون أرباح ، وأن الإيجارات الضخمة والخبراء قالوا إن الأمر قد يستغرق شهورًا حتى يتعافى اقتصاد المدينة ، إن لم يكن أطول.
وقال لاري هو ، الخبير الاقتصادي في شركة Macquarie Capital Limited: "على المدى القصير ، بالطبع ، سيكون هناك انتعاش". "سيتعافى الإنتاج أولاً ثم الاستهلاك ، لأن الكثير من الناس لا يزالون مترددين في الخروج ... ولكن من منظور طويل الأجل ، من منظور ثلاث سنوات ، لا يزال الفيروس يضر بالنمو طويل الأجل في ووهان.
تعتبر مدينة ووهان مدينة صناعية ويبلغ عدد سكانها أكثر من 11 مليون نسمة ، أكبر من معظم المدن الأمريكية ، ومع ذلك تعتبر مدينة من الدرجة الثانية داخل البر الرئيسي للصين.

الحكومة المحلية تحرص على استئناف الأعمال بأسرع وقت لتعزيز الاقتصاد المتدهور.


بعد الكشف عن الفيروس لأول مرة في ووهان في منتصف ديسمبر ، (كانون الاول )ومع تفاقم الجائحة، أغلقت المدينة حدودها من بقية الصين في محاولة لاحتواء الانتشار.
وبين عشية وضحاها تقريبا ، توقفت الحياة. في بعض أجزاء المدينة ، كان الناس محصورين في منازلهم لعدة أشهر متتالية ، غير قادرين على المغادرة ويعتمدون على خدمات التوصيل للبقالة والاحتياجات الأساسية الأخرى.
ومع انتهاء الإغلاق الآن ، تحرص الحكومة المحلية على استئناف الأعمال العادية في أسرع وقت ممكن ، حيث تمارس بكين ضغوطًا على المقاطعات للمساعدة في تعزيز الاقتصاد المتدهور.
لكن هناك دلائل على أنه على الرغم من الخطاب المثير للأمل ، فقد يستغرق اقتصاد المقاطعة وقتًا طويلاً للتعافي من الإغلاق الشديد.

مخاوف السكان من موجة ثانية للوباء

نقل بعض أصحاب الأعمال الصغيرة قلقهم من أن أي مساعدة حكومية ستصل على الأرجح بعد فوات الأوان لإنقاذ متاجرهم ومطاعمهم الصغيرة ، مما يؤدي بهم إلى إغلاقها نهائياً.
لا تزال مراكز اللياقة البدنية ودور السينما مغلقة بشكل ملحوظ ، مع عدم وجود خطط فورية لإعادة فتحها.
وقامت معظم المتاجر التي أعيد فتحها بتغيير نماذج أعمالها. تعد السلاسل الرئيسية مثل ستاربكس وماكدونالدز وبرغر كينغ وكي إف سي وبيتزا هت من بين العلامات التجارية التي تمنع العملاء من دخول المساحة المادية. بدلاً من ذلك ، يتم إعداد الطاولات في واجهات المتاجر ويقوم الموظفون بإحضار الطلبات لتسليمها.
وقال روتش انه بينما يمكن أن يتعافى التصنيع بسرعة معقولة من الفيروس ، إلا أن قطاعات الخدمات كانت هي الأبطأ للعودة إلى الإنتاجية بنسبة 100٪ ، "هذا مهم لأن صناعات الخدمات هي أكبر أصحاب العمل في معظم الاقتصادات".
حددت حكومة ووهان هدف تحقيق استئناف الإنتاج بنسبة 100 في المائة بحلول نهاية نيسان في حين يرى العديد من المتاجر المغلقة والشركات الصغيرة والمتوسطة المتعثرة أن هذا الهدف ربما يكون أكثر تفاؤلًا.
الأسوأ من ذلك كله ، كما يعتقد بعض المواطنين المحليين وأصحاب الأعمال أنها مسألة وقت فقط ، حتى اجتاحت موجة ثانية من الإصابات المدينة ، مما أدى إلى إغلاق ثان وتوجيه ضربة أخرى للاقتصاد.
وقد حصلت اصابات بعد فك الحظر ، بحسب ما افادت هيئة الصحة في ووهان أنها وجدت 19 حالة إصابة جديدة بفيروسات التاجية التاجية في المدينة.

الاعتقاد ان الطريق طويلة ليتعافى الاقتصاد

قد تكون الطريق طويلة بالنسبة لووهان وبقية العالم، حتى تتمكن من العودة إلى أي شيء يشبه الحياة الطبيعية.
يشير خبراء محليون إلى أن استئناف الإنتاج على نطاق واسع لا يمكن أن يحدث إلا عندما تعود الحياة في المدينة، التي دمرها الفيروس تمامًا إلى وضعها الطبيعي ،
وضعت حكومة ووهان سيناريوهات ليتعافى الاقتصاد ، لكن الضربة قاتلة ولها تأثيرها على الوضع الاقتصادى الناجم عن الفيروس التاجى على المدينة.
وبلغ الانخفاض في القيمة المضافة والمبيعات للصناعات واسعة النطاق في ووهان من 19.1 و 15.9 في المائة على التوالي في اذار الماضي ، بينما زاد رصيد القروض من العملات الأجنبية في المؤسسات المالية بنسبة 12.5 في المائة في أواخر اذار.

الحكومة قدمت مساعدات للسكان والتجار لتسريع الانتاج

طبقت حكومة ووهان عددًا كبيرًا من الإجراءات لتحفيز الاستهلاك وتسريع استئناف المدينة للإنتاج ، شملت دفع 500 مليون يوان (71 مليون دولار) "كوبونات استهلاك" للسكان ، وكذلك مجموعة من التدابير الداعمة للمساعدة في إبقاء الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم واقفة على قدميها.
على الرغم من أن العائد 100٪ من الإنتاج هو أكثر النتائج المرغوبة ، فإن وضع ووهان يشير إلى أن الواقع لا يتناسب مع رغبات الحكومة المحلية.
فقد بقيت ما لا يقل عن 70 في المائة من المتاجر في المدينة مغلقة وظلت أماكن الترفيه ، مثل دور السينما وشركات السفر ، قريبة من الجمهور.
تقول صاحبة المطعم تشو بينغ لصحيفة جلوبال تايمز إنها ستفتح فقط عندما تسمح حكومة المدينة للعملاء بتناول الطعام. "فتحت لمدة يومين. لا يأتي الزبائن لتناول الطعام ، لأنه محظور ، وحصلت على طلبين أو ثلاثة فقط من منصة التسليم عبر الإنترنت.
وتضيف "كانت تكلفة الافتتاح أكثر بكثير مما أكسبه كل يوم ، لذلك أغلقته مرة أخرى".

القلق ينتاب اصحاب الشركات من اعادة الانتاج


القلق ينتاب العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة في ووهان من استئناف الإنتاج ، بما في ذلك التفاوض على إعفاءات إيجار المنازل مع الملاك وقلة الطلبات والعملاء للحفاظ على أعمالهم. وقد أفلس البعض ببساطة خلال فترة الإغلاق التي استمرت شهورًا ولم يتمكنوا من إعادة فتحها.
كان الناس يعتقدون أن الإجراءات الحكومية التي تهدف إلى تخفيف الضغط على الشركات الصغيرة والمتوسطة ، مثل انشاء صندوق خاص بقيمة 20 مليار يوان لدعم الأعمال التجارية ، لها عتبات لا يستطيع الكثير منها الوفاء بها ، وقد استغرق الأمر بعض الوقت حتى يتم تنفيذ هذه الإجراءات.
يقول تشو "العشب ينمو ويتضور الحصان جوعا. لا يمكننا الانتظار".

عودة الحياة الى وضعها الطبيعي يمكن ان يكون مع افتتاح المدارس .

يروي دونغ دينجكسين ، مدير معهد المالية والأوراق المالية بجامعة ووهان للعلوم والتكنولوجيا ، لصحيفة "جلوبال تايمز" إن الفاشية لم يكن لها تأثير كبير على الشركات المملوكة للدولة والكبيرة ، حيث أن بعضها لم يعلق أنشطة الإنتاج خلال فترة الإغلاق ؛ كما لم يضيعوا وقتًا في بدء العمليات عندما بدأ الفيروس في المدينة في التراجع.
وأشار إلى أن الشركات الصغيرة ورجال الأعمال العاملين لحسابهم الخاص ، مثل شركات المطاعم الموجهة للمستهلكين ومصانع التجهيز الصغيرة ، هي التي تعرضت لضغوط هائلة لإعادة تشغيل أعمالها.
وقدر دونغ أن تعافي هذه الشركات يعتمد إلى حد كبير على إنعاش الاستهلاك في ووهان ، والسيناريو الأكثر تفاؤلاً ، سيتم تعزيز أعمالهم بمجرد عودة الحياة في ووهان إلى وضعها الطبيعي في أوائل مايو ، عندما تفتح المدارس تدريجيًا.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :