• الرئيسية
  • أخبار المملكة

  • الفايز : الصحافة الورقية لها دور بالدفاع عن معارك الوطن ولا نتعامل معها بمبدأ الربح والخسارة

الفايز : الصحافة الورقية لها دور بالدفاع عن معارك الوطن ولا نتعامل معها بمبدأ الربح والخسارة


عمانيات - - الدعوة الى إيقاف ضريبة المبيعات عن الإعلانات الصادره للصحف اليوميه،والتزام الحكومه بالاشتراك بالاعداد من الصحف الورقيه ، ورفع سعر الاعلان الحكومي بالكلمة من (55) قرش الي (دينار) .

- فرض قانون يلزم المؤسسات العامة والخاصة التي يزيد رأسمالها عن مليون دينار بتعيين صحفي كمستشار اعلامي ،والزام البلديات الكبرى والجامعات الحكوميه والخاصه بتعيين مستشارين اعلاميين من أعضاء نقابة الصحفيين.



أكد رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز دور الصحافة الورقية في النهوض الاعلامي الوطني ودورها الريادي وضرورة الحفاظ على هذه الصحف ومنتسبيها كونها الاعمدة الرئيسة التي ساهمت في بناء المؤسسات الاعلامية الاخرى.
وأشار الفايز ان الاردن سيتجاوز المرحلة الاقتصادية الصعبة بسبب الظروف الاستثنائية التي فرضها فيروس كورونا،لافتا ا لى ما قاله جلالة الملك " شدة وبتزول" وان مع العسر يسرا .
وقال لا يجب التعامل مع الصحافة والصحفيين على مبدأ الربح والخسارة ، منوها أنه مع الغاء ضريبة المبيعات على هذه الصحف .
جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى بحضور ممثلين عن صحيفتي صدى الشعب اليومية ممثله بمديرها العام الصحفي محمود الفطافطة ورئيس هيئة المستشارين النائب السابق مدالله الطراونة ، والنائب ثامر الفايز ، ورئيس تحرير صحيفة الامم اليومية الصحفي خالد الخريشا .
وعرض الفطافطة المشاكل والهموم التي تعاني منها المؤسسات الاعلامية،مؤكدا أهمية طرحها بطريقة علمية مدروسة ضمن خطة واضحة المعالم،مشددا على دور كل مؤسسة بأن تقوم بتقديم هذه الخطة وحدها لان المشاكل المالية والادارية لكل مؤسسة اعلامية تختلف عن الاخرى ومن الصعوبة معالجتها بنفس الطريقة .
وقال الخريشا ان الصحف اليومية لم تعد صحف ورقية فقط بل مؤسسات اعلامية شاملة يدخل فيها الالكتروني والمصور وهي الوعاء لعمل التحقيقات الصحفية التي تخدم المواطن والوطن ، ومواقعها الالكترونية بمقدمة المواقع الاخبارية في الاردن وهي ووكالة الانباء الاردنية ( بترا) قد تكون المصدر الاساسي لاكثر من 90% من الاخبار المنشورة على مختلف وسائل الاعلام .
وقال النائب السابق مدالله الطراونة ان المؤسسات الاعلامية الوطنية التي نعتز ونفتخر هي صوت المواطن ومن أعمدته الراسخة ،وهي تواصل تطورها ويجب دعمها لتحقيق اداء اعلامي متميز ورائد على مستوى المنطقة والعالم، فضلا عن تعزيز الوحدة الوطنية وتسليط الضوء على المكتسبات الوطنية والانجازات في مختلف الحقول والميادين .
وتم خلال اللقاء مع رئيس مجلس الاعيان بحث أهم المطالب والاحتياجات التي تخص الصحف اليوميه والاسره الصحفيه بشكل عام ، وهي إيقاف ضريبة المبيعات عن الإعلانات الصادره للصحف اليوميه،والتزام الحكومه بقرارتها السابقه بالاشتراك بالاعداد المحدده من الصحف الورقيه ، ورفع سعر الاعلان الحكومي بالكلمة من (55) قرش الي (دينار) .
أما بخصوص الصحفيين أكد اللقاء فرض قانون يلزم المؤسسات العامة والخاصة التي يزيد رأسمالها عن مليون دينار بتعيين صحفي يكون عضوا في نقابة الصحفيين كمستشار اعلامي ،وكذلك الزام البلديات الكبرى والجامعات الحكوميه والخاصه بتعيين مستشارين اعلاميين يكونو أعضاء في النقابه .

واكد اللقاء على عدم دمج الاعلام الرسمي دون التشاور مع الزملاء الإعلاميين في نفس المؤسسات كونهم الاقدر على فهم مؤسساتهم .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :