قراءة تحليلية في انضمام شرودر إلى الليكرز


عمانيات - كتب : بهاء فريحات
تعاقد لوس أنجلوس ليكرز حامل لقب الدوري الأمريكي لكرة السلة NBA مع الألماني دينيس شرودر نجم فريق أوكلاهوما سيتي ثاندر وصيف حامل لقب جائزة أفضل لاعب سادس للموسم المنقضي معززا آمال البنفسجي والذهبي في المحافظة على اللقب للموسم المقبل.
وكان شرودر قد انتقل إلى الليكرز بمجرد فتح موسم الانتقالات من خلال صفقة انتقل بموجبها داني غرين إلى الطرف المقابل إضافة إلى بطاقة الدرافت رقم ٢٨ للجولة الأولى هذا الموسم.
انتقال دينيس هذا سيكون له أثر كبير على تخفيض سن تشكيلة الفريق مما يعني حيوية أكبر على أرض الملعب، حركية ونشاطا وسرعة أعلى إضافة إلى إمكانية أعلى للتطور.
قد يفتقد أبناء المدرب فرانك فوغل جهود صانع ألعاب من طراز مميز نظرا لاختيار راجون روندو عدم الاستمرار مع الفريق لرغبته في الحصول على راتب أعلى وعقد أكثر استقرارا، لكن جماهير ملعب ستيبلز سنتر ستحصل من خلال دينيس على مسدد من العيار الثقيل سيساهم مع نجمي الفريق ليبرون جيمس وأنتوني ديفيز في تسجيل معدل لن يقل عن ١٥ نقطة في أسوأ الأحوال (سيجتاز حاجز ال٢٠ نقطة في مباريات كثيرة غالبا)، مما يعني راحة أكبر وضغطا أقل على الملك والحاجب، وسواء لعب شرودر أساسيا أو من دكة البدلاء فإن لاعبا بإمكانياته سيمكن الفريق من الاعتماد على قدراته الممتازة في صناعة اللعب لغيره بالإضافة لإمكانياته العالية في الصناعة لنفسه، مع توفير خيارات تسديد إضافية للفريق من المسافات المتوسطة ومن خارج القوس أيضا.
احتل دينيس المرتبة ٣٩ في الموسم الماضي على قائمة المسجلين بمعدل ١٩ نقطة تقريبا وكان يأخذ على عاتقه ١٥ محاولة تقريبا من تسديدات فريقه، أرقام كهذه للاعب يلعب ما يقارب ٣١ دقيقة لن تؤثر على أرقام جيمس وديفيز اللذين سددا مجتمعين ما يقارب ٣٨ تسديدة فقط من معدل ٨٨ سددها الليكرز في المباراة الواحدة في الموسم المنتظم ٢٠١٩/٢٠٢٠، هذا يعني أن لدى الفريق الآن لاعبا بإحصائية قد تقترب من أو تتجاوز تسجيل ٢٠ نقطة في المباراة الواحدة بحسب طبيعة استخدامه وتوظيفه في المنظومة وهذا ما يبحث عنه الجهاز الفني للفريق بهدف إراحة الثنائي الأهم وتخفيف بعض العبء الهجومي عنهما.
شرودر مسدد جيد وعلينا النظر في إحصائية جيدة للغاية له في موسم ١٩/٢٠ تتمثل بتسجيله ما نسبته ٤١% من محاولات التسديد المباشر من وضعية (كاتش & شوت) من أصل ما يقارب ٢٧٥ محاولة، ناهيك عن تسجيله معدل ٣٩% بشكل عام عن خط الثلاثيات وهي أرقام جيدة للغاية وقابلة للتحسن خاصة مع الفرص العالية للتسديدات المفتوحة التي سيحصل عليها في الليكرز.
إحصائيات الألماني الأخرى جيدة وكانت أفضل عندما كان يلعب لصالح أتلانتا هوكس عنه عند قدومه إلى الثاندر مع توقعات بمحافظته تقريبا على نسبته في المتابعات الدفاعية والهجومية وتحسن معدل التمريرات المساعدة خاصة عند بقائه في الملعب وإراحة ليبرون، إضافة إلى تحسن شبه مؤكد على أرقامه في سرقة الكرة وفي الأداء الدفاعي بوجه خاص.
سيكون دينيس مناسبا جدا لطريقة لعب الليكرز نظرا للأسماء التي تبعته في التوقيع للفريق (مونتريزل هاريل، ويسلي ماثيوز ومارك غاسول) فضلا عن إعادة التوقيع مع كينتافيوس كالدويل بوب وماركيف موريس، وسيتم الاعتماد على ابن ال٢٧ ربيعا في إراحة ليبرون وديفيز على مستوى عبء التسجيل وكون الليكرز يعتمد على دفاع المنظومة ثمة ارتياح كبير في أن فوغل سيتمكن من تطوير دينيس كثيرا في هذا المجال وسيستفيد من سرعته بشكل كبير في تنفيذ التحولات الدفاعية والهجومية.
سرعة اللاعب في تنفيذ الاختراقات نحو السلة تحد من إمكانية توقع ما سيفعل بالكرة خاصة أنه يموه ويراوغ ويخادع بشكل جيد وينفذ ال (لاي-أبس) وال (فلوترز) بطريقة جيدة جدا، كما أن ذكاءه في توقع تحركات اللاعبين سيصنع ثنائية ممتازة تحت السلة بينه وبين أنتوني تحديدا، علما بأن تواجده مع الثاندر منحه فرصة ممتازة للاستفادة من خبرات كريس بول في تعلم فنون القيادة وصناعة اللعب وأن تواجد جاسون كيد سيمنحه فرصة عظيمة أخرى للتطور في الليكرز.
يذكر أن الليكرز نجح بقيادة مدير عمليات كرة السلة روب بيلينكا من الحصول على خدمات العملاق مونتريزل هاريل والذي انتزع من شرودر لقب افضل لاعب سادس ليحط الاثنان رحالهما في ستيبلز سنتر هذا الموسم ويتشاركا قيادة دكة بدلاء حامل اللقب.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :