إسرائيل تزود الامارات بمنظومة دفاعات جوية متنقلة


عمانيات - وافقت إسرائيل على بيع منظومة متطورة للدفاع الجوي إلى الإمارات، في أول صفقة عسكرية في هذا الحجم يتم الكشف عنها بين الجانبين منذ الإعلان الرسمي عن تطبيع العلاقات الثنائية بينهما عام 2020، بحسب ما جاء في تقرير لوكالة "رويترز"،
والمنظومة الحديثة قادرة على الدفاع عن مناطق شاسعة من تهديدات المسيرات والصواريخ الجوالة "كروز " والطائرات المقاتلة.
وقالت مصادر مطلعة للوكالة ان دولة الامارات قررت تعزيز دفاعاتها الجوية في اعقاب الهجمات بالطائرات المسيرة التي اطلقتها ميليشيات الحوثي من اليمن على دبي وعلى اهداف في العربية السعودية. وأشارت المصادر الى انه تم توقيع الصفقة قبل عدة أسابيع .
ويذكر ان هجمات الحوثيين بالصواريخ على أبو ظبي في شهر كانون الثاني – يناير الماضي اسفرت عم مقتل 3 اشخاص واصابة ستة اخرين بجروح . وقد اثار هذا الهجوم حفيظة قيادة الامارات التي كانت تتباهى بأمن الدولة واستقرارها في المنطقة.
ولم تعقب وزارة الدفاع على هذا النبأ غير انها كانت قد أعلنت في شهر نيسان -ابريل الماضي ان حجم التصدير الامني من إسرائيل الى الدول الموقعة معها على اتفاقيات إبراهيم بلغ 800 مليون دولار ما يعادل 7% من مجمل التصدير الأمني الإسرائيلي للعام المنصرم . ومن ضمن ذلك بيع دولة المغرب منظومة الدفاع الجوي "براك" في صفقة بلغ حجمها 560 مليون دولار.
وتنصب منظومة السبايدر على شاحنات مما يتيح نشرها في مناطق مختلفة بسرعة ونقلها بسهولة من منطقة الى أخرى وانها تستخدم صواريخ معترضة من نوعي بيثون 5 وداربي إضافة الى جهاز رادار قوي .
وذكر ان حجم مبيعات هذه المنظومة عالميا بلغ حتى الان ملياري دولار وانها بيعت لعدة دول ومنها الهند وتشيكيا والفلبين.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :