تمديد الدعم المالي المقدم من الحكومة لمشغلي وسائط النقل العام


عمانيات - قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة الموافقة على تمديد الدعم المالي المقدم من الحكومة لمشغلي وسائط النقل العام على خطوط نقل الركاب وسيارات التكسي للأشهر الثلاثة المقبلة ( نيسان ، أيار ، حزيران ) وبكلفة إجمالية تبلغ 5 ملايين و 854 ألفا و 770 دينارا من خلال موازنات الوزارات والدوائر الحكومية.
ويهدف القرار إلى دعم وسائط النقل العام لمواجهة انعكاسات ارتفاع أسعار المحروقات على أجور قطاع النقل وتخفيف التكاليف عن المشغلين وتجنيبا لانعكاس أسعار المحروقات على المواطنين بما يسهم في تخفيف الأعباء المالية عنهم مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.
على صعيد متصل، وافق مجلس الوزراء على تجديد العمل بقراره السابق المتعلق بالإعفاءات الممنوحة لوسائط النقل السياحي المتخصص ومنح شركات النقل السياحي المتخصص مهلة سنة واحدة لتصويب أوضاعها للحافلات موديل 2006 فما فوق.
ويأتي القرار نظرا للإعداد القياسية التي سجلتها المملكة بعدد السياح خلال شهري كانون الثاني وشباط من العام الحالي مقارنة بالأعوام السابقة رغم كونها لا تعد من اشهر الذروة السياحية مما يشير إلى الحجم الكبير المتوقع لأعداد السياح في المواسم المقبلة .
ولغايات استفادة شركات النقل السياحي المتخصص من هذه الإعفاءات أوعز مجلس الوزراء إلى هيئة تنظيم النقل البري برفع مشروع نظام معدل لنظام ترخيص النقل السياحي المتخصص رقم 82 لسنة 2012 وتعديلاته لسنة 2019 إلى مجلس الوزراء تمهيدا لإصداره وفقا للأصول القانونية المتبعة مع إعطائه صفة الاستعجال .
ويأتي القرار بتعديل النظام نظرا لأهمية قطاع النقل السياحي المتخصص في منظومة المنتج السياحي وبهدف سد الطلب الكبير على حافلات النقل السياحي المتخصص بالإضافة إلى أهمية تقديم خدمات نقل بمستوى عال من الجودة بواسطة حافلات توفر الراحة والسلامة للمجموعات السياحية ولكون المكاتب السياحية لم تستفد من قرار مجلس الوزراء السابق المتعلق بالإعفاءات لوسائط النقل السياحي في ظل تزامن القرار مع جائحة كورونا .
كما يأتي كون النظام المعدل لنظام ترخيص النقل السياحي المتخصص لسنة 2019 قد خفض العمر التشغيلي للحافلات بحيث اصبح العمر التشغيلي للحافلات السياحية 12 سنة وللحافلات السياحية المتوسطة 10 سنوات من سنة الصنع مما يعني خروج نحو 300 حافلة عاملة من الخدمة خلال العام الحالي 2023 والتي تشكل ما نسبته 50 بالمائة تقريبا من إجمالي عدد حافلات شركات النقل السياحي المتخصص.
إلى ذلك، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام جوازات السفر لسنة 2023 تمهيدا لإرساله إلى ديوان التشريع والرأي لاستكمال إجراءات إصداره حسب الأصول .
ويهدف التعديل إلى تعزيز فرص جذب المستثمرين لإنشاء مشاريع لغايات الحصول على الجنسية الاردنية .
وقرر المجلس الموافقة على تعيين الدكتور نضال أيوب أبو عرابي أمينا عاما لوزارة الإدارة المحلية للشؤون الإدارية والمالية .
كما قرر المجلس الموافقة على تعديل المسمى الوظيفي للامين العام الحالي للوزارة المهندس حسين مهيدات ليصبح أمينا عاما للوزارة للشؤون الفنية.
يشار إلى انه وبموجب نظام التنظيم الإداري لوزارة الإدارة المحلية لسنة 2023 تم استحداث منصبي أمين عام للوزارة احدهما للشؤون الفنية والأخر أمينا عاما للشؤون الإدارية والمالية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :