• الرئيسية
  • إقتصاد

  • مضاعفة الكهرباء المصدرة الى فلسطين والمقدرة حاليا بـ80 ميغاواط

مضاعفة الكهرباء المصدرة الى فلسطين والمقدرة حاليا بـ80 ميغاواط


عمانيات - اكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الخميس أهمية الانتقال بقدرة الطاقة الكهربائية المصدرة الى فلسطين من خلال مضاعفة الكميات التي تقدر حاليا بحوالي 80 ميغاواط.
وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي عقب مباحثات اجراها مع وفد فلسطيني برئاسة رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية المهندس ظافر ملحم ان محطة الرامة التي افتتحت في الجانب الأردني في شهر آب 2022 عملت على رفع قدرة تزويد الاشقاء الفلسطينيين بالكهرباء من 40 ميغاواط الى 80 ميغاواط ويجري العمل حاليا على زيادة مستويات التعاون في مختلف مجالات الطاقة.
واعرب عن امله الانتقال الى مرحلة مضاعفة قدرة التوليد الكهربائي لدى الجانب الفلسطيني مؤكدا استعداد الأردن لتقديم جميع اشكال الدعم الممكن الذي يحتاجه الفلسطينيون في هذا المجال للارتقاء بالنظام الكهربائي في فلسطين.
وقال الخرابشة ان المباحثات مع الجانب الفلسطيني تأتي في اطار توصيات اللجنة العليا الأردنية - الفلسطينية لزيادة التعاون مع الأشقاء الفلسطينيين في مختلف مجالات الطاقة خاصة تزويدهم بالطاقة الكهربائية معربا عن امله
الارتقاء بمجالات التعاون الي مستويات افضل بين البلدين وتحديدا في بناء القدرات الفلسطينية في مجال الطاقة وصولا إلى منظومة كهرباء فلسطينية متكاملة.
من جانبه قال ملحم ان الجانب الفلسطيني يعمل وفق استراتيجية تنص على ضرورة تنويع مصادر الطاقة وتخفيف الاعتماد على مصدر واحد فبدأ عام 2008 باستجرار 20 ميغاواط كهرباء من الأردن ومن ثم 40 ميغاواط تبعها عام 2022 برفعها الى 80 ميغاواط وتهدف المرحلة الرابعة الى زيادة الطاقة المستوردة من الأردن لتصل الى 160 ميغاواط وفقا لتطور الاحمال في الجانب الفلسطيني.
واكد ملحم الحاجة الى استكمال البنية التحتية في فلسطين لايصال الكهرباء الواردة من الأردن الى محافظات فلسطينية أخرى.
وقال ان الوفد الفلسطيني يزور الأردن لاستكمال بحث مجالات التعاون خاصة في مجال الطاقة وتعزيز الربط الفلسطيني –الأردني الذي وصل حاليا على مدينة رام الله والكثير من تجمعاتها السكانية ونتطلع الى تعزيز هذا التعاون لايصال الكهرباء الى جميع محافظات فلسطين.
وقال ان المباحثات ركزت أيضا على تبادل الخبرات والتدريب في مجالات الطاقة كافة خاصة في مجال الكهرباء واستيراد المشتقات النفطية عبر الأردن بما يسهم في تنويع مصادر الطاقة في فلسطين ويعزز انفكاكها عن شبكة الاحتلال الإسرائيلي.
بدوره قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة ان الشركة تتابع أوجه التعاون لتزويد الجانب الفلسطيني بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من خلال محطة الرامة باضافة محول بقدرة 80 ميغا واط في المحطة لتعزيز موثوقية تزويد الطاقة الكهربائية بما يؤهلهم لزيادة الاعتمادية على الجانب الأردني.
وأضاف المهندس الرواشدة ان الكهرباء الوطنية بالتعاون مع الجانب الفلسطيني تعمل على رفع القدرات التدريبية للاشقاء الفلسطينين لسد احتياجاتهم التدريبية ودعم خططهم المستقبلية واحتياجاتهم المتزايدة لطاقات كهربائية إضافية.
واكد ان فريق عمل مشترك سيعمل على دراسة تطوير ربط الشبكة الكهربائية الفسطينية مع اللشبكة الأردنية وتزويد الجانب الفلسطيني على خطوط جهد عالي 132 كيلو فولط مشددا على ان التعاون الأردني-الفلسطيني يشكل مثالا للتعاون المشترك.
وردا على سؤال قال المهندس الرواشدة ان آلية التعاون والاتفاقيات مع الجانب الفلسطيني مدروسة ضمن ابعاد اقتصادية وتجارية متوازنة تحقق مصلحة مشتركة بين الطرفين.
وحضر المباحثات امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة اماني العزام ومدير شركة كهرباء القدس العمري هشام العمري.
وكان الأردن وفلسطين قد دشنا في الخامس والعشرين من آب 2022 محطَّة تحويل كهرباء الرامة لمضاعفة تزويد فلسطين بالطاقة الكهربائية من 40 ميجاواط الى 80 ميجاواط .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :