تل أبيب تعرض استضافتها للبرهان وحميدتي لانهاء النزاع في السودان


عمانيات - دعت تل أبيب قائد الجيش السودانيّ، عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات "الدعم السريع"، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، إلى عقد اجتماع مصالحة بين الطرفين في "إسرائيل"، بهدف وقف النزاع في السودان ووقف إطلاق النار .
وذكر موقع "واللا" الإخباري العبري ، نقلا عن مسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية، أنهم يسعون لعقد مثل هذا اللقاء في تل أبيب .
كما يأتي ذلك فيما حذّر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أن أعمال العنف المتواصلة في السودان بين الطرفين المتحاربين، قد "تمتد إلى كامل المنطقة وأبعد منها".
وتشير التقديرات في "إسرائيل" حتى قبل أسبوعين من اليوم، الى أن "الاتفاق على حكومة مدنية، هو مسألة أيام"، مشيرا إلى تفاجُؤ إسرائيلي من تطوّر الأمور نحو معارك واشتباكات مسلحة.
ووفق مسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية، فإنه منذ اندلاع القتال في السودان، نقل وزير الخارجية، إيلي كوهين، والمدير العام لوزارته، رونان ليفي "رسائل، وتحدّثا مباشرة إلى برهان وحميدتي"، ودعاهما لوقف القتال. كما بعث مسؤولون في الموساد برسائل إلى الجانبين في السودان، تطالبهما بوقف التصعيد، وفق التقرير.
وأن المحادثات مع البرهان وحميدتي، قد شهدت تقدما في الأيام الأخيرة، وعرَض كوهين على الاثنين، الحضور إلى إسرائيل، وعقد اجتماع؛ "للتوصل إلى اتفاق من شأنه إنهاء القتال، واستئناف المفاوضات السياسية".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :