• الرئيسية
  • ثقافة

  • ضمن برنامج "مبدع وتجربة"، منتدى الرواد يحتفي بالفنانة قمر الصفدي

ضمن برنامج "مبدع وتجربة"، منتدى الرواد يحتفي بالفنانة قمر الصفدي


عمانيات - ضمن برنامج "مبدع وتجربة"، اقام منتدى الرواد الكبار أول من أمس لقاء مع الفنانة قمر الصفدي، أدارته المستشارة الثقافة للمنتدى القاصة سحر ملص.
شارك في هذا الحوار بشهادات كل من الفنانة نادرة عمران والفنان نبيل الصوالحة والشاعر علي الفاعوري، وبحضور ثلة من الفنانيين ورواد المنتدى، حيث رحبت هيفاء البشير مديرة المنتدى بالصفدي والحضور قائلة نشعر بسعادة وغبطة ونحن نُسلّط الضوء على رموزنا الثقافية والفنية في الأردن اولئك الذين شقوا الدرب رغم كل الصعوبات وذلك من خلال البرنامج الثقافي للمنتدى "مبدع وتجرب".
واضافت البشير نستضيف قامة فنية رفيعة المستوى ملتزمة لطالما أتحفتنا وأمتعتنا بأداء أدوارها الفنية الهادفة المتقنة السيدة قمر الصفدي، لافتة إلى أن أول اطلالة للصفدي كانت من خلال مسلسل أردني هو "فندق باب العامود"، إذ أسرتنا بأدائها المتقن ومازالت تحتل مكانة رفيعة مابين الفنانين العرب والأردنيين فأهلاً بها لنتعرف عن قرب على تجربتها الفنية والإنسانية.
فيما شكرت الصفدي المنتدى والحضور على هذا اللقاء، ثم تحدتث عن بدايتها مع الفن منذ أن كانت طالبة في المدرسة، حيث كان لها أسلوب متميز في الخطابة وكانت متفوقة دراسياً قائلة "بدأت في مجال الفن وانا عمري "5"، اعوام، وعندما كنت في الصف السادس الأبتدائي القيت خطاب امام جلالة الملك الحسين ابن طلال، بمناسبة افتتاح صندوق البريد وتم اختياري عن مدارس العاصمة".
ثم تحدثت الصفدي عن بدايتها مع الاحتراف الفني الذي كان مع انطلاق اثير الاذاعة الاردنية في العام 1963، مبينة أن هذه البداية كانت "قبل انضمامي لاسرة المسرح الاردني في عام 1965 بقيادة المخرج الاستاذ هاني صنوبر رحمه الله، وكنت ما زلت طالبة مدرسة، ثم بدأ عملي في التلفزيون الاردني منذ تأسيسه في العام 1967 فكنت "اول ممثلة اردنية تشارك ببطولة مسلسل اردني هو "فندق باب العمود" الذي كان يتناول شريحة من حياة المناضلة الفلسطينية مريم الشخشير، ثم توالت الأعمال التلفزيونية مثل المسلسلات "قلوب وأبناء، عروة بن الورد، الليلة السوداء، وغيرها" الكثير عدا عن الأفلام التلفزيونية وحوالي "13"، عملا مسرحيا قمت ببطولتها والكثير من الأعمال الأجنبية المدبلجة وافلام الكرتون والتعليق والبرامج الوثائقية التلفزيونية".
ثم قدمت شهادات إبداعية بحق الفنانة قمر الصفدي ألقاها الفنانون: نادرة عمران التي تحدثت عن شغفها عندما كانت طلفة بمشاركة الصفدى اعمالها الفنية، كما تحدث نبيل الصوالحة عن لقاءه الاول مع الصفدي في اول عرض مسرحي حيث كان يبحث عن طفلة تشارك في عرض مسرحي من تأليفه، ثم قدم الشاعر علي الفاعوري قراءة إبداعية قال فيها "تقطع بنا شارع الأمير محمد صعودا نحو بدايات اللويبدة، حيث بيت العم (أنور الصفدي)، الذي يطل بكل ما فيه من سينما الفيومي.. الدار التي فعل الزمان بها فعله بغيرها وبدل اسمها ليصير (الخيام)، ثم وارها لتغيب كما غابت كثيرات من مثيلاتها" بحق الصفدي وزينها بقصيدة خاصة بهذه المناسبة.
ويذكر أن الفنانة قمر الصفدي، هي الممثلة الأردنية التي شاركت في بدايتها في أعمال تلفزيونية وكانت السبب في شهرتها، وكانت في بداية السبعينات ومن أهمها: "هارون الرشيد"، وبسبب مخارج حروفها الصحيحة السليمة لفتت إليها أنظار المنتجين الذين يعملون في الدوبلاج الكرتوني فشاركت في أعمال كثيرة في دبلجة الكرتون من أهمها: "كابتن ماجد الجزء الأول"، "نصف بطل"، وحصلت في عام 2019 على وسام الملك عبد الله الثاني بن الحسين للتميز.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :