• الرئيسية
  • منوعات

  • أطبّاء فرنسيّون ينجحون بإجراء عمليّة لدماغ جنين خلال الحمل

أطبّاء فرنسيّون ينجحون بإجراء عمليّة لدماغ جنين خلال الحمل


عمانيات - أعلنت هيئة مستشفيات باريس، اليوم الجمعة، عن نجاح عمليّة أجراها جرّاحون في مستشفى فرنسيّ، لجنين مصاب بتشوّه خطير المخّ، وذلك في أثناء الحمل.
وأنجزت العمليّة بسلاسة في نصف ساعة، وأصبح الطفل البالغ ثمانية أشهر في وضع جيّد جيّد.
وتولّى جرّاحون في مستشفى "نيكر" الباريسيّ إجراء هذه العمليّة الأولى من نوعها الّتي كانت صحيفة "لو باريزيان" السباقة إلى تناولها.

وأوضح بيان للهيئة الّتي تضمّ أبرز المستشفيات العامّة في منطقة "إيل دو فرانس" أن "تشوّهًا في وريد غالينوس عولج بواسطة الانصمام في الرحم" في أيلول/سبتمبر 2022.
ولا يتمثّل الإنجاز في إجراء عمليّة جراحيّة لطفل في بطن أمّه، إذ سبق أن أجريت عمليّات عدّة من هذا النوع في السنوات الأخيرة وخصوصًا لتشوّهات الحبل الشوكيّ.

لكنّ العمليّة الّتي أجريت في "نيكر" استهدفت بشكل مباشر دماغ الجنين الّذي كان يعاني تشوّهًا في وريد غالينوس، وهو وعاء دمويّ دماغيّ، وهي مشكلة تؤدّي في كثير من الأحيان إلى وفاة الوليد أو إلى عواقب وخيمة لاحقًا.

وكانت العمليّة في حدّ ذاتها تنطوي على مخاطر عالية لكنّ فكرة إجرائها اقترحت على الوالدين، نظرًا إلى أنّ التشوّه، لو بقي على حاله، كان ليؤدّي مستقبلًا إلى آثار خطيرة ومميتة مؤكّدة للطفل.

وتكمن خصوصيّة العمليّة أيضًا في كونها محدودة الأضرار، إذ "وضع جهاز قسطرة دقيق في وريد غالينوس، من خلال جلد الأمّ ورحمها، ثمّ من خلال جمجمة الجنين"، على ما أوضحت "مستشفيات باريس".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :