• الرئيسية
  • إقتصاد

  • سلطة العقبة ودائرة الجمارك تبحثان تحسين الإجراءات الجمرّكية

سلطة العقبة ودائرة الجمارك تبحثان تحسين الإجراءات الجمرّكية


عمانيات - بحث رئيس مجلس المفوضين في سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف حميدي الفايز مع فريق دائرة الجمارك في العقبة، تسريع الإجراءات المتعلقة بالمناولة وتسهيل حركة الشحن والبضائع في الاتجاهين، وذلك ضمن جهود السلطة لتذليل العقبات أمام الأعمال والاستثمار وتعزيز الأداء الاقتصادي.
كما بحث الجانبان آلية تقديم الخدمات الجمركية ضمن المرحلة الثانية من إعادة هندسة الإجراءات في سلطة العقبة، وتعزيز التنافسية وتحسين بيئة الأعمال فيها، ومراجعة وتحسيّن الإجراءات الجمرّكية التي تأتي استجابةً للتحديّات التي تواجه القطاعات التجارية والصناعية،والتركيز على تحسين إجراءات وإدارة التخزين لتحقيق تنافسية مستدامة .
وناقشا الجهود المبذولة لتقديم دراسة حول موضوع التخزيّن وجعل منطقة العقبة مركزًا لوجستيًا، وإعادة هندسة الإجراءات الجمركية الرامية إلى توحيد وتبسيط إجراءات التصديّر والتخزّين لتقليل الوقت وتكاليف التشغّيل، ما يسهم في تعزيز البيّئة الاستثمارية، وتفعيل التعاون بين الجهات المعنية لضمان استمرارية حركة البضائع وتخفيف التأثيرات السلبيّة لأزمّة مضيّق باب المندب على النشاط الاقتصادي والتجاري في المنطقة.
وأعلن الفريق المشترّك بين السلطة والجمارك الانتهاء من الترتيبات النهائية لإطلاق برنامج القائمة الذهبيّة للمؤسسات المسُجلة، الذي يوفر مزايا وحوافز لتعزيز الالتزام ورفع الأداء الاقتصادي، إذ جرى مراجعة الترتيبات للرخص والموافقات لتحسين تخليص البضائع مسبقًا مع الدوائر الرقابيّة المختلفة سعياً لاختزال الوقت ومكوث البضائع وخفض التكاليف.
وأكد الجانبان أهمّية تثبيت أجور الشحنّ لغايات احتساب الرسوّم الجمرّكية، مع التركيز على وضع خطة طوارئ للتعامل مع انتهاء الأزمة تشمل زيادة سِعة ميناء الحاويات، والمعاينة الأرضيّة في المينّاء، ودوام ساحة رقم 4، لتخفيض نسب الاستهداف.
كما ناقش الفريق الاستعدادات النهائية لمركز الصادرّات في منطقة وادي اليتمّ الذي سيسهم في تسهيل إجراءات الصادرات الوطنية عبر موانئ العقبة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :