• الرئيسية
  • فلسطين

  • المفاوضات مستمرة بشأن صفقة تبادل أسرى وتحفظات اسرائيلية تبطء تنفيذها

المفاوضات مستمرة بشأن صفقة تبادل أسرى وتحفظات اسرائيلية تبطء تنفيذها


عمانيات - أكّد البيت الأبيض، مساء الأحد، أنه لا يمكن القول إن الاتفاق بشأن التوصُّل إلى صفقة تبادُل أسرى مُحتملة؛ "وشيك"، لافتا إلى أنه يصعب تحديد جدول زمنيّ بشأن ذلك.
وقال مستشار الأمن القومي الأميركي، جاك سوليفان، في تصريحات أدلى بها لشبكة NBC الأميركيّة: "نريد جميعا نهاية للحرب لكن يجب أن تكون هذه النهاية جدية ومستدامة".
وذكر أنه "لإنهاء الحرب نحتاج إلى عودة جميع الرهائن، وضمان عدم قدرة حماس على تشكيل تهديد لإسرائيل".
وأضاف سوليفان: "لا يمكن القول إن الاتفاق وشيك وهذا النوع من المفاوضات يتم ببطء ثم يتسارع ومن الصعب وضع جدول زمني".
على صعيد متصل قالت القناة 14 الإسرائيلية إن وزراء بالحكومة الإسرائيلية من حزب "الليكود وجهوا انتقادات لصفقة التبادل التي تناولتها وسائل إعلام إسرائيلية مؤخرًا.
وأضافت القناة الإسرائيلية، "كان لدى الوزراء كيش، وليفين، وشكيلي، وديختر، وكاتس، وريغيف تحفظات على أجزاء مختلفة من الصفقة".
وذكرت القناة 14 إنه من بين البنود التي يتحفظ وزراء بالليكود عليها: "مدة الهدنة، كونها لا تشمل جميع المحتجزين، إطلاق سراح أسرى من أصحاب الأحكام العالية".
وتابعت، "طالب الوزراء برفع تعليمات استمرار المفاوضات إلى مجلس الوزراء العام للموافقة عليها قبل الموعد المحدد، أي قبل مغادرة فريق التفاوض لجولة أخرى، وفق ما تم الاتفاق عليه في اتفاق حكومة الطوارئ".
وأردفت القناة 14 الإسرائيلية، "طالب الوزراء بعدم عرض الصفقة على الحكومة كأمر واقع، دون مشاركة مجلس الوزراء الأوسع في العملية برمتها".
وأكد المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، يوم الأحد، رفضه ورقة مقترح خطة باريس الذي لم ينص بوضوح على وقف العدوان وانسحاب الاحتلال بشكلٍ كامل من قطاع غزة وعودة النازحين إلى بيوتهم وكسر الحصار.
وقال المكتب السياسي، خلال اجتماع عقده تناول فيه آخر المستجدات "إنه و بعد مرور 120 يومًا على بدء العدوان الصهيوني على شعبنا، لم ينجح العدو الصهيوني في تحقيق أي من أهدافه، على الرغم من جرائمه الوحشية وممارسته الإبادة والتدمير الشامل والممنهج لكل مقومات الحياة".
وأضاف " المقاومة ما زالت صامدة وقوية وشرسة وتكبد القوات الصهيونية المتوغلة الخسائر الفادحة، وأن معركة خان يونس مستمرة منذ شهرين ولم يحقق الاحتلال أي من أهدافه"، مشيراً إلى التكلفة العالية التي يتكبدها الاحتلال، والتي دفع خلالها أثماناً باهظة كبيرة، تمثلت بتكبيده مئات القتلى وآلاف الجرحى والمعاقين، بيد المقاومين الفلسطينيين.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :