اختتام أعمال المنتدى السنوي لفلسطين في الدوحة


عمانيات - اختتمت اليوم، الإثنين، أعمال المنتدى السنوي لفلسطين، أعمال الدورة الثانية للمنتدى السنوي لفلسطين التي ينظّمها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالتعاون مع مؤسسة الدراسات الفلسطينية، خلال الفترة 10-12 شباط/ فبراير 2024.
وانتظمت أعمال اليوم الأخير من المنتدى في جلستين انعقدتا في مسارات فرعية متوازية، وندوتين. وُعقدت أعمال اليوم الثالث في فندق "شيراتون" بالعاصمة القطرية الدوحة، وسط مشاركة واسعة من مختلف البلدان العربية. وعُقدت اليوم، العديد من المحاضرات على جلستين، وتضمّنت الأولى 3 مسارات وفي كل مسار 3 محاضرات؛ كما قُدّمت أوراق بحثية مختلفة، وتبع كل محاضرة طرح أسئلة من الحضور على المحاضرين.
وقدمت خلال أعمال المنتدى قرابة 70 ورقة بحثية اختيرت من ضمن 520 طلبا للمشاركة، وقد قبل من بين الـ520 ورقة بحثية 200 مقترح عرض خلال 6 جلسات متوزعة على كافة الندوات في أيام المنتدى.

وانعقدت الجلسة الأولى من اليوم الثالث للمنتدى في ثلاثة مسارات فرعية متوازية. وترأس مهران كامرافا جلسة عنوانها "فلسطين في أصدائها العالمية: فكرًا وتضامنًا"، وقد شارك فيها ثلاثة باحثين؛ وهم: شاعرة فاداساريا التي اعتمدت في ورقتها على تجارب تدريس الدراسات العرقية النقدية داخل فلسطين لاستكشاف ما توصّلت إليه التباينات حول حدود مناهضة العنصرية الليبرالية بوصفها مضادة للقضية الاستعمارية في فلسطين.

وحاول يانيس إقبال، تصوير فلسطين بوصفها نموذجًا فكريًا تتّسم به النظرية الماركسية ونظرية ما بعد الاستعمار، ورمزًا للمقاومة من خلال تجاهل الآليات التاريخية التي تمهّد الطريق إلى بروز ملامح المقاومة. في حين استعرض روفشان محمدلي التحوّل الذي طرأ على خطاب تضامن أذربيجان مع فلسطين عقب استقلال الأولى عن الاتحاد السوفياتي، والعوامل التاريخية التي عوّقت تطوّره.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :