بدء مؤتمر رؤساء الجامعات العربية التركية في جامعة اسطنبول ايدن


عمانيات -

بدأت في جامعة اسطنبول ايدن بتركيا مؤتمر رؤساء الجامعات العربية التركية لتعزيز التعاون الأكاديمي والثقافي بين الطرفين .
ووفقا لبيان صحفي صدر عن اتحاد الجامعات العربية اليوم ان المؤتمر الذي يشارك فيه ما يزيد عن 150 رئيس جامعة يعد فرصة للجامعات العربية والتركية لتبادل الخبرات والمعرفة والابتكار في مجالات مختلفة.
وقال امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة ان هذا المؤتمر يعد خطوة المهمة في تعزيز التعاون الثقافي والأكاديمي بين العالمين العربي والتركي. إضافة إلى تبادل الخبرات الأكاديمية، ويتضمن المؤتمر أيضا فرصة لتعزيز التعاون في مجال البحث العلمي وتطوير البرامج التعليمية.
واضاف سلامة إن اسرائيل نفذت ضربات ممنهجة على الجامعات في قطاع غزة وقتلت اعضاء هيئتها التدريسية للقضاء على مظاهر التعليم العالي بالقطاع .
وادان سلامة خلال افتتاحه المؤتمر الذي عقد في جامعة اسطنبول ايدن في تركيا الهجوم الاسرائيلي وطالب بوقف فوري لإطلاق النار وإنهاء الهجمات على اهلنا في غزة.
ودعا الى إحلال السلام العادل والدائم في المنطقة واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية .
وبين ان الجامعات تسهم في تحقيق التنمية الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، كونها من أهم حاضنات الأفكار والحلول للمشاكل العالمية، مما يجعلها قادرة على إحداث تأثير إيجابي مشيرا الى ان الجامعات مهمتها إنتاج القوى العاملة ذات المهارات العالية تحقيق التنمية المستدامة .
واضاف ان الجامعات ليست مجرد مؤسسات تعليمية؛ ولكنها منارات الأمل، ومحفزات التغيير، ومحركات التقدم لديها القدرة على تشكيل العقول، وتحويل المجتمعات، ودفع عجلة التنمية العالمية.
وقال الدكتور سلامة " نحن كرؤساء جامعات، تقع على عاتقنا مسؤولية رعاية الجيل القادم من القادة والمفكرين والمبتكرين ويجب علينا أن نخلق بيئات تعزز الفضول الفكري والتفكير النقدي والإبداع ويتعين على جامعاتنا أن تعمل كمختبرات للأفكار، وحاضنة للحلول للمشاكل المعقدة التي تواجه البشرية.
وشارك في فعاليات المؤتمر مساعد امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عبد الرحيم الحنيطي ومديرة الادارة في الاتحاد لينا البيطار ومدير العلاقات العامة والاعلام بالاتحاد وهيب كراجة .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :